عمر الرحباني يوّقع ألبومه "Piano Concerto No.1"

  • شارك هذا الخبر
Friday, December 9, 2022



وقّع المؤلف الموسيقي اللبناني عمر الرحباني ألبومه الموسيقي الجديد بعنوان "Piano Concerto No.1" من إنتاج "Rahbani 3.0" و"مهرجان أبو ظبي"، وذلك في قاعة شارلز هوستلر في الجامعة الأميركية في بيروت، بحضور العقيد كميل قزح ممثلاً قائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون والمقدم الإداري عصام سعادة ممثلاً اللواء عباس ابراهيم مدير عام الأمن العام اللبناني والعقيد جوزيف مسلّم ممثلاً اللواء عماد عثمان المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللبناني والرائد دانيال السيد ممثلاً اللواء طوني صليبا مدير عام أمن الدولة اللبنانية وسفير أستراليا لدى لبنان أندرو بارنز وسفير الأرجنتين لدى لبنان موريسيو أليس والمستشار معاد أيت طالب ممثلاً سعادة سفير المغرب لدى لبنان محمد الغريني، بالإضافة إلى حشد من الوجوه الثقافية والفنية والإجتماعية والإعلامية. وقد قدم حفل التوقيع الإعلامي جان نخول.
يمزج ألبوم "Piano Concerto No.1" بين مجموعات متنوعة من الأساليب الموسيقية من الباروك، مستوحى من المؤلفين مثل باخ وفيفالدي، بالإضافة إلى الإيقاعات الهندية المعروفة بالكوناكول وكذلك البرازيلية، محافظاً على روحية لبنانية ومشرقية من خلال الجملة اللحنية. وتتجسد المعزوفات من خلال مجموعة آلات بدءاً من البيانو وخماسي الوتريات، بالإضافة إلى آلات التيمباني والدرامز. وقد صوّر العمل الكامل مع الموسيقيين الثمانية اللبنانيين من إخراج كريم الرحباني.
وقد قال عمر: "المعضلة الأولى في هذا العمل الموسيقي كان في كيفية توحيد اللغة بعد دمج الأساليب الموسيقية كافة، أما المعضلة الثانية فكانت في ايجاد العازفين، وبعد البحث في بقاع العالم اكتشفهم في لبنان".
وأضاف: "أشبّه المقطوعة الطويلة لصرح عالي فهي تحتاج لبناء وهندسة ووقت أكثر بكثير".
وأنهى شاكراً كل من ساهم في إنجاح هذا العمل وهم: "مؤسسة سعدلله ولبنى خليل" و"المورد الثقافي" و"طيران الإمارات" و"بي.سي. استوديوز" و"رحباني برودكشن".
يذكر أن عمر غدي الرحباني، المولود في بيروت، لبنان، عام 1989، ينحدر من سلالة موسيقية غنيّة. تعمق كجزء من الجيل الثالث من عائلة الرحباني الشهيرة، في عالم الموسيقى والمسرح والسينما والرقص منذ الصغر. وسبق أن أصدر ألبوماً أول بعنوان "Passport".