العراق: أعضاء أوبك ملتزمون بمعدلات الإنتاج المتفق عليها

  • شارك هذا الخبر
Sunday, December 4, 2022

أكد وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، التزام الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بمعدلات الإنتاج المتفق عليها وبكميات الخفض المقررة حتى نهاية عام 2023.
وقال الوزير، وفق بيان لوزارة النفط العراقية أمس، خلال مشاركته بالاجتماع الوزاري لمنظمة أوبك عبر الهاتف، إن «الاجتماع أكد حرص الأعضاء في أوبك، على العمل على استقرار الأسواق النفطية وتحقيق التوازن المطلوب»، مشيرا إلى أن برنامج الاجتماع قد تضمن مناقشة ومراجعة تطورات السوق النفطية، إضافة إلى بحث عدد من المحاور المدرجة في جدول أعمال الاجتماع واتخاذ القرارات بشأنها.
ومن المقرر عقد اجتماع دول أعضاء أوبك بلس، (أعضاء منظمة أوبك وحلفائها)، بشكل افتراضي، لمراجعة تطورات السوق النفطية والتحديات التي تواجه المنتجين، وبحث مقررات أوبك بلس بخصوص خفض الإنتاج للكميات المقررة، لتحقيق مزيد من الاستقرار والتوازن للسوق النفطية.
ونقلت «رويترز» عن خمسة مصادر في أوبك بلس قولهم أمس السبت، إن من المرجح أن تبقي المجموعة على أهدافها لإنتاج النفط عندما تجتمع اليوم الأحد، وذلك بعد اتفاق دول مجموعة السبع على حد أقصى لأسعار النفط الروسي.
وقال العديد من المحللين ووزراء في أوبك إن سقف الأسعار محير وربما يكون غير فعال لأن موسكو تبيع معظم نفطها لدول رفضت إدانة الحرب في أوكرانيا، مثل الصين والهند.
وقالت مصادر إن الدول الأعضاء في أوبك اجتمعت عبر الإنترنت أمس السبت دون حلفاء مثل روسيا، وناقشت في الغالب المسائل الإدارية. ولم يناقش الوزراء فرض الحد الأقصى لسعر النفط الروسي.
وقال خمسة مندوبين من أوبك بلس أمس، إن من المرجح أن توافق المجموعة في اجتماعها اليوم الأحد على تمديد السياسة.
وكان مصدران آخران من أوبك بلس قالا يوم الجمعة إن مناقشة تخفيض الإنتاج مرة أخرى ليست مستبعدة تماما نظرا للمخاوف بشأن النمو الاقتصادي والطلب.


الشرق الأوسط

الأكثر قراءةً