الغارديان- استراتيجية أميركا إنذار لأوروبا

  • شارك هذا الخبر
Wednesday, November 30, 2022

نشرت صحيفة الغارديان مقالا افتتاحيا تصف فيه حديث الرئيس الأمريكي جو بايدن عن تفضيل الصناعة الأمريكية بأنه إنذار للدول الأوروبية.

بايدن أشاد بإجراءات الحماية لأنها تدفع الولايات المتحدة نحو القضاء على غازات الاحتباس الحراري

وتذكر الغارديان أن بايدن أشاد بإلإجراءات التفضيلية، التي أقرتها بلاده، واصفا إياها بأنها ستدفع أمريكا باتجاه القضاء على غازات الاحتباس الحراري، وتخلق مناصب شغل في الطاقة النظيفة في كامل الولايات المتحدة، وتعطي معنى لشعاره "صنع في أمريكا".

ولكن النظرة من باريس وبرلين وبروكسل ليست بتلك الإيجابية.

فعدد متزايد من الشركات تريد أن تهرب من تكلفة الطاقة في أوروبا. وهناك مخاوف من أن تدفع إجراءات الدعم هذه إلى نزوح اقتصادي.

وعلق الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الشهر الماضي، على الأمر، قائلا إذا سارت الولايات المتحدة على خطى الصين في إجراءات الحماية فلن يكون بمقدور أوروبا التخلف عن الركب. وأضاف: "نريد قانونا أوروبيا مثل قانون الولايات المتحدة الذي تحض فيه على تفضيل المنتجات الأمريكية.

وسيسعى ماكرون في زارته لواشنطن، حسب الغارديان، إلى كسب تنازلات للشركات الأوروبية تسمح لها بالتنافس مع الشركات الأمريكية على أرضية واحدة. كما سيبلغ الأمريكيين امتعاض الأوروبيين من تسعيرة بيع الغاز التي وضعتها الولايات المتحدة لهم.

وترى الغارديان أنه لا ينبغي لهذه الخلافات بين الولايات المتحدة وأوروبا أن تكسر والوحدة الغربية في مواجهة محاولة روسيا تجميد الاوكرانيين هذا الشتاء, ولكن موقف بايدن لابد أن يكون إنذارا للقادة الأوروبيين، فقد ولى زمن مبدأ التجارة الحرة.


BBC

الأكثر قراءةً