تقرير "لايكي" حول كرة القدم الذي تضمّن مشاركة 1.215 مستطلع

  • شارك هذا الخبر
Monday, November 28, 2022

يلتصق عشاق كرة القدم في جميع أنحاء العالم بشاشات التلفزيون لمتابعة نهائيات كأس العالم لكرة القدم التي تقام مبارياتها حالياً، وهذا ينطبق بلا استثناء على عشاق الكرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ومع تأهل كل من المملكة العربية السعودية والمغرب وتونس إلى نهائيات كأس العالم واستضافة قطر لها هذا العام فقد أصبح لدى عشاق كرة القدم الإقليميين حافزاً أكبر من أي وقت مضى لمتابعتها وتشجيع فرقهم بكل حماس.

ومن أجل فهم وتحليل سلوك وتفضيلات المشاهدين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال كأس العالم، قامت "لايكي"، وهي المنصة العالمية الرائدة لإنشاء وبث مقاطع الفيديو القصيرة، بإصدار تقرير "لايكي" حول كرة القدم الذي تضمّن مشاركة 1.215 مستطلع من 50 مدينة عبر 17 دولة عربية. ويساهم التقرير في سد فجوة كبيرة في البيانات والرؤى حول التفضيلات الرياضية لدى جيل الشباب.

وتشتمل الأفكار والرؤى الرئيسية للتقرير ما يلي:

التفضيلات والسلوك الرياضي
لا تزال كرة القدم هي الرياضة الأكثر شعبية في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث صنف أكثر من 80٪ من المشاركين في الدراسة أن هذه الرياضة هي رياضتهم المفضلة، وجاءت كرة السلة والبلياردو والرياضات الإلكترونية من الرياضات الأكثر تفضيلاً في المنطقة بعد كرة القدم.

وأظهر الاستطلاع بأن أكثر من 60٪ من عشاق كرة القدم الذين شملهم الاستطلاع أنهم يحاولون متابعة رياضتهم المفضلة عدة مرات في الأسبوع للتأكد من أنهم يواكبون آخر تطورات اللعبة.

وكشف الاستطلاع أيضاً أن 46٪ من المشجعين يحاولون لعب كرة القدم كلما تمكنوا من ذلك للبقاء على اتصال بفرقهم المفضلة، وأن 44٪ من المشجعين يشاهدون المباريات أثناء البث الحي لها. أما بقية المشاركين في الاستطلاع فيحاولون المتابعة إما عبر صفحات وقنوات فرقهم المفضلة على وسائل التواصل الاجتماعي أو الانضمام إلى مجموعات المعجبين بالفريق أو محاولة شراء البضائع الترويجية لدعم فرقهم.

وعندما تم تحليل أكثر الطرق المفضلة للبقاء على اتصال بالرياضة، تم التوصل إلى أن تطبيقات التواصل الاجتماعي التقليدية هي أكثر الطرق انتشاراً بنسبة 53٪. ومع ذلك، ومع الارتفاع السريع لشعبية محتوى الفيديوهات القصيرة في المنطقة يروج المشجعون لمنصات الفيديو القصيرة بأنها الخيار التالي الأفضل لمتابعة الرياضة، ويرجع السبب في هذا إلى قوة مقاطع الفيديو القصيرة التي يتم تصميم كل ثانية فيها لجذب انتباه الجمهور. تساعد منصات الفيديو القصيرة مثل "لايكي" في إنشاء محتوى إبداعي ومتنوع عالي الجودة وسريع الانتشار ويستمر في توفير إمكانية أكبر للوصول للمشاهدين وصانعي المحتوى.
أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي على مر السنين مصدراً للحصول على الأخبار المتعلقة بالرياضة، كما أنها تسمح للمشجعين الذين لديهم إمكانيات جديدة ليتفاعلوا ويتبادلوا الآراء حول فرقهم خلال الأحداث الرياضية العالمية. وقد وجد الاستطلاع أن أكثر من 30٪ من المستطلعين يفضلون كما يبدو إعادة مزج مقاطع الفيديو (Remix) الخاصة بالمباريات، وهو المحتوى الأكثر تفضيلاً بالنسبة إليهم. يأتي بعد ذلك مقاطع التحليل الاستراتيجي المتعمق بنسبة 24.2٪ ، ومقاطع كرة القدم التعليمية بنسبة 13.8٪ ومقاطع كرة القدم ومقاطع الفيديو المضحكة والدرامية عن كرة القدم بنسبة 11.6٪.

تفضيلات كأس العالم
هناك شعور واضح بالحماس والتشويق في جميع أنحاء المنطقة، حيث أكد 93٪ من المستطلعين اهتمامهم بمتابعة نهائيات كأس العالم لهذا العام. في حين أجاب ما يقارب من 40٪ فقط من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع أنهم سيسافرون إلى قطر لحضور المباريات، وأعرب بقية المستطلعين عن سعادتهم بمتابعة الحدث عبر الإنترنت. لقد أصبح هناك العديد من الطرق لمتابعة كأس العالم هذا العام بالنسبة لعشاق كرة القدم مع ظهور التقنيات المبتكرة مؤخراً، وقد تم التعبير عن هذا الشعور أيضاً في نتائج تقرير "لايكي" الذي أشار إلى أن أكثر من 65٪ من المستطلعين يفضلون مشاهدة الألعاب الرياضية في الوقت المناسب لهم، سواء في المنزل على التلفزيون أو خارج المنزل في موقع رياضي مخصص لنقل المباريات أو من أي مكان آخر باستخدام أجهزتهم المحمولة بدلاً من مشاهدتها على المدرجات مباشرة.

أما من حيث التفضيلات الخاصة بكأس العالم، فقد كانت المملكة العربية السعودية وقطر والمغرب الفرق الإقليمية الأكثر دعماً من قبل الشباب العربي الذين شملهم الاستطلاع، تلتها الأرجنتين والبرازيل وألمانيا. والملفت للنظر أن فرقاً فازت سابقاً بكأس العالم مثل فرنسا كانت مفضلة بدرجة أقل من تونس (التي جاءت بالمرتبة العاشرة) والتي جاءت بالمرتبة الحادية عشرة من حيث الفرق التي تم دعمها هذا العام.

كان اللاعب المصري محمد صلاح والسعودي سالم الدوسري من بين أكثر اللاعبين المفضلين من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ومع ذلك، ونظراً لأن البطولة الحالية هي آخر بطولة لكأس العالم يشارك فيها أسطورتي كرة القدم ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو فقد كانا من أكثر اللاعبين تفضيلاً في بطولة كأس العالم هذه.

مجتمعات كرة القدم
يجمع كأس العالم بين عشاق كرة القدم بطرق عديدة منها منصات إنشاء مقاطع الفيديو القصيرة التي تمكن الجميع، بفضل خوارزمياتها الذكية، من مشاركة قصصهم والتعرف على أشخاص تجمعهم اهتمامات مشتركة. وبناء على ذلك، يُقرّ أكثر من 90٪ من عشاق الكرة بأن مقاطع الفيديو القصيرة تعزز الشعور بالانتماء إلى المجتمع للتفاعل مع أشخاص لديهم اهتمامات مشتركة، وبأن حوالي 93٪ من هؤلاء المستطلعين على استعداد للانضمام إلى مجتمع كرة قدم نابض بالحياة على منصات مقاطع الفيديو القصيرة مثل "لايكي".

واستناداً إلى نتائج التقرير، بلغت نسبة الأشخاص الذين يتطلعون إلى الانضمام إلى مجتمعات كرة القدم للحصول على أحدث المعلومات حول المباريات حوالي 44.7٪ بشكل أساسي، ونسبة الذين يتطلعون لمشاهدة البث المباشر للمباريات مع أشخاص آخرين حوالي 30.8٪، ونسبة الذين يتطلعون إلى التواصل الودي مع أفراد لديهم اهتمامات مشتركة حوالي 17.6٪ والذين يتطلعون إلى مناقشة المباريات والتوقعات حوالي 16.7٪ أيضاً. لقد استطاع مجتمع كرة القدم على "لايكي" عرض مواهب عشاق كرة القدم من خلال إنشاء محتوى مبتكر في كل مكان يمكن تخيّله، وبالتالي إلهام الشباب للّعب مع أصدقائهم وصقل مهاراتهم ومحاولة تقليد اللّقطات المذهلة التي يشاهدونها أثناء المباريات.

أنشأت "لايكي" خلال انطلاق مباريات كأس العالم صفحة مخصصة لحدث كأس العالم لكرة القدم 2022 ضمن خاصية "مجتمع الألعاب" على المنصة، "لووب" Loop. ويتمثل الهدف من هذه الصفحة في جذب عشاق الكرة للالتقاء والتواصل معاً بطابع حماسي ومشوّق، وكذلك لتقديم تجربة تفاعلية جذابة تتيح للمستخدمين دعم فرقهم المفضلة والانضمام إلى مجموعات المعجبين ومواكبة جداول المباريات وغيرها الكثير. وقد تمكن المستخدمون، منذ إطلاق الميزة الجديدة، من الاستمتاع بشكل أكبر بتجربة تفاعلية وغامرة وترفيهية أثناء متابعتهم لكأس العالم هذا العام.

وأشار جيبسون يوين، رئيس العمليات الدولية في "لايكي" بالقول، "كانت العروض الأخيرة للفرق من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا رائعة للغاية ويسعدنا أن يتمكن مستخدمو المنصة في المنطقة من الوصول إلى منصة مثالية على "لايكي" للتواصل مع عشاق كرة القدم". وأضاف قائلاً: "يعتبر كأس العالم لهذا العام فريداً من نوعه وغير مسبوق، إذ إن مستوى الحماس والتشوق في تصاعد مستمر منذ انطلاق البطولة في نوفمبر. وقد شاهدنا خلال الأسابيع القليلة الماضية العديد من المحتوى الرائع الذي يتم إنشاؤه من قبل مجتمعات كرة القدم على "لايكي" في جميع أنحاء العالم. ومن دواعي سرورنا دعم هذا الاهتمام الرياضي المشترك الذي يجمع الناس معاً للاحتفال بموسم كرة القدم الرائع."

https://likee.video/blog/Likee-World-Cup-Drone-Show


الأكثر قراءةً