فن أبوظبي يُسدِل الستار على فعاليات النسخة الأكبر في تاريخه

  • شارك هذا الخبر
Monday, November 28, 2022

اختتمت دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي فعاليات النسخة الـ 14 الأكبر في تاريخ معرض فن أبوظبي، والتي سجّلت رقماً قياسياً جديداً في عدد الزوّار والحضور.



وشهد معرض فن أبوظبي المشاركة الأكبر والأكثر تنوعاً في تاريخه بحضور 80 صالة عرض من 28 دولة، والتي قدمت ما يزيد عن 900 عمل من قبل 300 فنان من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك 33 صالات عرض جديدة قادمة من كوبا وكولومبيا وفرنسا وتونس وإيطاليا ونيجيريا وكوريا الجنوبية والمغرب وتركيا ودولة الإمارات، وغيرها من الدول الأخرى.



واستقبل المعرض زوّاره مجاناً خلال نسخة العام الجاري، بفضل دعم الراعي الرسمي المشارك للحدث علامة الساعات السويسرية الرائدة "شارلز زوبر".



وقال سعادة سعود عبد العزيز الحوسني، وكيل دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي: "يجسد فن أبوظبي ركيزة أساسية وحيوية في المشهد الثقافي للإمارة، لإسهامه من خلال برنامجه في تعزيز مكانة أبوظبي في الساحة الفنية العالمية. ويعكس النجاح المستمر للمعرض ونموه الملحوظ واستقطابه لكبريات صالات العرض والفنانين من حول العالم احتضان العاصمة للفن المعاصر وبرنامجها الإبداعي الخلاّق. وتعد مثل هذه المبادرات جزءاً لا يتجزأ من رؤيتنا لتقديم الفعاليات والتجارب التي تحفز وتلهم المقيمين والزائرين في الإمارة، ترسيخاً لمكانة أبوظبي وجهة ثقافية وسياحية وترفيهية وفنية استثنائية".



وفيما يلي بعض أبرز الفعاليات والبرنامج والأعمال الفنية المقامة في جميع أنحاء أبوظبي، والتي تستمر لغاية 22 يناير2023:

معرض "حياتي في الميتافيرس": وهو مُقام ضمن برنامج "بوابة" تحت إشراف القيم الفني الدكتور عمر خليف، والذي ستستمر فترة عرضه في منارة السعديات بعد اختتام فعاليات فن أبوظبي، وهو يضم أعمالاً من نخبةٌ رائدةٌ من الفنانين العالميين، بمن فيهم صوفيا الماريا، وكوري أركانجيل، وكريم بروجيكتس، وسيمون ديني، وسيليا هيمبتون، وبول هاير، وهارون ميرزا، وفرهاد مشيري، وتريفور باجلين، ونام جون بايك، وهيذر فيليبسون، وآندي وارهول.
"آفاق الفنانون الناشئون": يقدم هذا البرنامج أعمالاً تكليفيةً من تصميم ثلاثة فنانين ناشئين مقيمين بدولة الإمارات، وهم مجد علوش وسارة المهيري ومحمد خالد، التي ستظل متواجدة لاستقبال الجمهور في منارة السعديات.
برنامج "تكليف الفنانين في المواقع الثقافية": يقدم هذا البرنامج أعمالاً تركيبية عامةً في منطقة العين وأبوظبي. فستبقى الأعمال الفنية للفنانين المبدعين عبدالله السعدي وشيلبا غوبتا وكونراد شوكروس في منطقة العين في قلعة الجاهلي وواحة العين، بينما سيعرض عمل مارينيلا ساناتور الضوئي حتى 22 يناير 2023.


المعرض المستمر حتى 31 يناير 2023:

معرض "فريدة لاشاي: أطفو على الموج ": يعرض هذا المعرض الضوء على بعض الأعمال للفنانة الراحلة فريدة لاشاي (1944 -2014)، عبر مجموعة من ستة أعمال تركيبية تصويرية تحت رعاية القيم الفني سام سميع، والتي تُقام فعالياته داخل استوديو التصوير في منارة السعديات.


وفيما يلي بعض الفعاليات الأخرى المستمرة من نوفمبر إلى ديسمبر 2022 ضمن برنامج فن أبوظبي:

ورشة "مروحة الواحة" في واحة العين. الورشة مجانية ومستوحاة من العمل التكليفي للفنان كونراد شوكروس. ستقام الورشة من الساعة 3-5 عصراً يومي السبت 17 ديسمبر والأحد 18 ديسمبر. الأماكن محدودة، فستكون الأولوية بحسب الأسبقية.


واستضاف معرض فن أبوظبي في نسخته الـ 14 برنامجاً حافلاً بالفعاليات، تضمنت ما يلي:

"فضاءات": تولّت المؤرخة الفنية وأستاذة الفلسفة رشيدة التريكي مهمة التقييم الفني لقسم "فضاءات" تحت شعار "غد جديد"، والذي استضاف صالات عرض وفنانين شمال أفريقيا، مسلطاً الضوء على محطات التطور الفني في المنطقة.
قسم صالات العرض والفنانين من تركيا: أقيمت فعاليات هذا المعرض تحت إشراف مديرة صالات العرض جايد يشيم تورانلي.
دعت القيّمة الفنية ريكاردا ماندريني مجموعة من صالات العرض القادمة من دول عديدة بجانب برنامج زاخر بالفعاليات المتنوعة.
برنامج "فن وطهي"، وهو سلسلة من التجارب الاستثنائية التي جمعت بين الطهي والفنون تحت إشراف اثنين من أبرز المفكرين والشخصيات المعروفة في القطاع الثقافي، نيكولا بوريو، وأندريا بتريني وبمشاركة كوكبة من الطهاة العالميين مثل الشيف كاسبر كوردال وماكسوت أسكار وإيفان بريم وسحر برهام العوضي، مع كل من الفنانين كايك تِزي وغرِتا ألفارو وهشام برادة وإميكا أوغبا.
عمّار 808 وإلكترو طمبورة بتكليف من دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي ضمن اطار فعاليات أبوظبي "مدينة الموسيقى" من قبل "شبكة المدن المبدعة" التابعة لليونسكو، بالتعاون مع فاكتوري بيبول والبرنامج الموسيقي من جامعة نيويورك أبوظبي.
مجسم "النسيج الحضري"، عبارة عن عمل فني تركيبي من تصميم طلاب السنة الثانية في جامعة نيويورك أبوظبي، وهم الفنانة الإماراتية روضة المزروعي وجيرالد جيسون كروز من الفلبين وجنيفر تساي من تايوان، والذي فاز بالنسخة العاشرة من جائزة كريستو وجان كلود 2022.
فعالية "هل نحن كائنات جزيئية في عالم مصغّر؟"، التي أقيمت ضمن معرض "الفن + التكنولوجيا" بقيادة "مورو كولكتيف" وبدعم من مشروع فاطمة بنت محمد بن زايد.
البرنامج التعليمي، الذي تخللته سلسة واسعة من ورش العمل الفنية، والمحاضرات بقيادة الفنانين، وغير ذلك من الجولات باللغتين الإنجليزية والعربية والمسابقات لأفراد المجتمع من جميع الأعمار.
برنامج الحوارات اليومي، الذي طرح سلسلة شاملة من النقاشات بقيادة نخبة من الخبراء والمتخصصين في الفنون والثقافة، والتي تطرقت إلى العديد من الأفكار والموضوعات، مثل إنشاء المجموعات الفنية في المتاحف الإقليمية، وفن المغرب العربي، والمرأة في المشهد الفني، والفن الرقمي والرموز الرقمية غير القابلة للاستبدال، ودور الفن في تمكين المجتمعات، بالإضافة إلى الشخصيات والأعلام البارزة في عالم الفن.


وتعاون فن أبوظبي 2022، الذي تنظمه دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، مع نخبة من الشركاء بما في ذلك، مجموعة محمد هلال وشارلز زوبر وفنون الطهي في أبوظبي وشركة الاتحاد للطيران وشركة الطاير للسيارات ومنارة السعديات وواحة العين وقلعة الجاهلي والمجموعة الفندقية وبريمير موتورز والمجموعة الفندقية "إيديشن" والسعديات روتانا.



للحصول على المزيد من المعلومات حول برنامج فن أبوظبي المقامة فعالياته وأحداثه على مدار العام، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني للمعرض abudhabiart.ae أو متابعة صفحاته عبر مواقع التواصل الاجتماعي: فيسبوك وتويتر وإنستغرام ويوتيوب.


الأكثر قراءةً