اتفاق الترسيم قد يلفظ أنفاسه... قرار إسرائيلي وموقف أميركي

  • شارك هذا الخبر
Thursday, October 6, 2022

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية مساء اليوم الخميس، بأن "المجلس الأمني الإسرائيلي المصغر كلف رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد ووزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس ورئيس الوزراء الإسرائيلي السابق نفتالي بينت بالاستعداد لأي تصعيد محتمل مع لبنان، بحسب ما نقلت قناة "الجزيرة".

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية عن مصدر سياسي أن "الاتفاق مع لبنان بشأن ترسيم الحدود قد يلفظ أنفاسه ويجب الإستعداد للمواجهة".

بدورها، نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول أميركي ان "لبنان وإسرائيل في مرحلة حاسمة في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية المشتركة بينهما"، مشيرا إلى أن "الفجوات تقلصت".

وأضاف: "ما زلنا ملتزمين بالتوصل إلى حل ونعتقد أن من الممكن الوصول إلى تسوية دائمة".

وكان موقع “أكسيوس” قد أفاد نقلاً عن مسؤول رفيع في البيت الأبيض أنّ “محادثات ترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان في مرحلة حرجة”.

وقال المسؤول ذاته: “لا نزال نؤمن بإمكانية توصل لبنان وإسرائيل لاتفاق بشأن الحدود البحرية”، مشيراً إلى أنّ ” الاتفاق البحري بين إسرائيل ولبنان تراجع لكن يمكن إنقاذه”، بحسب ما نقل موقع موقع “أكسيوس”.

هذا وأصدر وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس اليوم الخميس، تعليمات للجيش بالإستعداد لتصعيد أمني على الحدود مع لبنان.

يُذكر أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد أعلن في وقت سابق اليوم, رفض "المراجعات اللبنانية على مقترح ترسيم الحدود البحرية".

وأضاف, "سنوقف مفاوضات الحدود البحرية إذا استهدف حزب الله حقل كاريش".

بدوره، أوضح مدير عام الأمن العام، اللواء عباس إبراهيم في حديث لقناة "سبوتنك"، أنه "لا يعنينا الرد الإسرائيلي وننتظر من الوسيط الأميركي تحمل مسؤوليته"، بحسب ما نقلت قناة الميادين.