محضر اجتماع اللجنة التحضيرية لمؤتمر المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني عن لبنان

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, October 4, 2022




استهل الاجتماع الدكتور فارس سعيد بإيجاز المجتمعين حول التحضيرات للمؤتمر، وأبلغ الجميع بان دعوة المؤتمر سوف توجه باسم المركز اللبناني Politica كي لا يُعطى سبب للجهات الامنية لمطالبة أوتيل الغبريال.
وبخصوص اللجان المسؤولة عن التحضيرات، أفاد بانه سوف يعمل خلال الايام المقبلة على التواصل مع الاعلاميين من اجل دعوتهم للمشاركة والتغطية وتحديد وظيفة كل منهم على ان يضع المجتمعين بنتائج اتصالاته نهاية الاسبوع خلال الاجتماع المقبل.
اما بخصوص اللجنة المسؤولة عن الاوراق الواردة فقد ذكّر انها تحت مسؤولية الدكتور مصطفى علوش الذي سوف يهتم بإعداد اللجنة.
وقد سلّم ورقتين واردتين للمؤتمر للدكتور علوش من أجل الاطلاع عليهما وإدراجهما في لائحة الاوراق الواردة.
كما طرح على المجتمعين سؤال عن امكانية وضرورة دعوة احزاب المعارضة وفنّد الاسباب الموجبة، حيث رأى أنه بحضورهم يكسب المؤتمر حيثية سياسية. كذلك سأل إن كان هناك أسباب موضوعية لدعوة ممثلين عن السفارات، وإذا تم التوافق على ذلك يمكن تحضير ترجمة فورية للمدعوين.
بعد مغادرة الدكتور سعيد، استلم الدكتور علوش إدارة الاجتماع، وبعد سؤاله عن دعوة احزاب المعارضة وكتلة التجدد (مخزومي، ريفي، عبد المسيح ومعوض)، النواب التغييريين والمستقلين، خلص النقاش إلى دعوة كل من يقول أنه معارض، فإذا لم يلبِ الدعوة أصبح واضحا موقفه وفي حال حضر نكون قد أوصلنا رؤيتنا.
وفي هذا السياق، داخل الاستاذ انطوان اندراوس وقال أنه من الضروري العمل أيضا مع نواب المعارضة على توحيد الآراء حول اسم مرشح المعارضة لرئاسة الجمهورية.
كما داخل الاستاذ ايلي كيرللس وامين بشير وكانا مع دعوة كل النواب المعارضين، كذلك طرح الاستاذ اركان الحاج شحادة دعوة المراجع الدينية.
في برنامج المؤتمر، رأى الدكتور علوش أنه يمكن أن يكون هناك ثلاثة محاور (1- الاحتلال وتأثيره على الديموقراطية، 2- الاحتلال وتأثيره على الاقتصاد، 3- الاحتلال وتأثيره على الانتخابات). لكنه تابع أنه حتى الساعة ليس لديه متكلمين لهذه المحاور وسوف يقوم بالتواصل مع الدكتور سعيد من أجل طرح أسماء لها.

وتم الاتفاق بنهاية الاجتماع على الدعوة لاجتماع مقبل قبل نهاية الاسبوع على أن يبلغ بتاريخه بعد التحضير له.

وقد شارك في الاجتماع، ومع حفظ الألقاب، كل من ايلي كيرللس، عبد الرحمن بشيناتي، اركان الحاج شحادة، مياد حيدر، فيروز جودية، انطوان قسيس، طوني حبيب، فارس سعيد، رودريك نوفل، مصطفى علوش، احمد فتفت، بيار عقل، جوزف كرم، امين بشير، ادمون رباط، انطوان اندراوس، لينا تنير.


الأكثر قراءةً