مؤسسة الفرح الاجتماعية تبدأ شهر أوكتوبر بحملة توعية حول سرطان الثدي

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, October 4, 2022



بمناسبة شهر التوعية حول سرطان الثدي اعلنت مؤسسة الفرح الاجتماعية اطلاق حملتها التوعوية السنوية الخاصة بمرض سرطان الثدي وذلك من خلال نشاط تم تنظيمه في مركز الرعاية الصحية الاولية التابع لمؤسسة الفرح الاجتماعية في كفرحيم الشوف، واقيم النشاط بحضور الدكتورة حبوبة عون، الأمينة العامة لمؤسسة الفرح الاجتماعية، الى جانب الدكتور حسان السيد، المتخصص في الطب النسائي، الدكتور حسان حرب المتخصص في الطب النسائي، وناجيات من مرض سرطان الثدي.

يأتي هذا النشاط تحت الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة التي تتبعها المؤسسة وهو الصحة الجيدة والرفاه، حيث يهدف هذا النشاط الى توعية النساء على أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي عبر فحص ذاتي متكرر شهريا ابتداء من سن العشرين وإجراء صورة شعاعية Mammography كل سنة ابتداء من سن الأربعين أو من سن الخامسة والثلاثين للواتي لهن قريبات أصبن بهذا المرض. كما تطرقت الندوة الى كيفية الوقاية من المرض بالإضافة الى العوارض التي قد تصيب المرأة في بعض الحالات المتقدمة.

وقالت السيدة ليليان بو خزام، مديرة مركز الرعاية الصحية الاولية التابع لمؤسسة الفرح الاجتماعية، ان هذا المركز يقدم خدمات التصوير الصوتي والشعاعي، فحص الزجاجة ووسائل تنظيم الاسرة بالاضافة الى رزمة من الفحوصات المخبرية والمعاينات بشكل مجاني وشبه مجاني لجميع المرضى من مختلف الجنسيات، ودعت بو خزام النساء الى التوجه للمركز كي يحصلن على خدمة الصورة الشعاعية التي تستمر في المركز على مدار السنة وبشكل مجاني.

بدوره، شارك الدكتور حسان السيد أهم التطورات العلمية الحديثة عن التشخيص الدقيق، وعن دور الكشف المبكر واهميته بالشفاء التام وفقا للعديد من الدراسات. كما شرح للسيدات الحاضرات عن كيفية اجراء الفحص الذاتي الشهري وما هي التغيرات التي قد تشهدها السيدة والتي بناء عليها يجب مراجعة الطبيب.

وقدمت الناجيات شهادتهن حول رحلة العلاج وصولا الى الشفاء. وقالت إحداهن إنها اكتشفت إصابتها بالمرض من خلال الفحص الذاتي، وتبين بالفعل أنها مصابة بسرطان الثدي من الدرجة الثانية ومن النوع القاسي. وتوجهت إلى كل السيدات بالقول "عدم الخوف هو الاهم، وان الفحص المبكر هو الخلاص وهو الحل الوقائي للنجاح والشفاء".

في نهاية الحدث، وعدت مؤسسة الفرح الاجتماعية بمواصلة دعم وتمكين النساء، وان هذا المركز سيبقى متوفرا لجميع من يقصده من نساء ورجال واولاد لان صحتنا هي اغلى ما نملك وقدمت المؤسسة لكل النساء الحاضرات خدمات تشجيعية فور حصولهن على صورة الشعاعية mammography.