وثائقي حول واقع الفلسطينيين تحت الاحتلال الإسرائيلي يفوز بجائزة “ايمي”

  • شارك هذا الخبر
Saturday, October 1, 2022

فاز فيلم “Mayor” (العمدة)، بجائزة أفضل فيلم وثائقي ضمن فئة الأفلام السياسية والحكومية ضمن الدورة الـ43 لجوائز “ايمي” للأخبار والأفلام الوثائقية، التي أعلنت نتائجها الأكاديمية الدولية للفنون والعلوم التفلزيونية ليلة الخميس-الجمعة في نيويورك، وفقاً لوكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

وفيلم “العمدة” للمنتج والمخرج الأمريكي الشاب ديفيد أوسيت، من خلال مؤسسة “وجهة نظر POV” لدعم انتاج الأفلام المستقلة حول العالم، حيث يوثق الفيلم حياة الفلسطينيين تحت الاحتلال عبر مواكبة عمل رئيس بلدية رام الله السابق موسى حديد (نائب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني حاليا).

ورافق أوسيت بكاميرته حديد على مدار عامين، ليلتقط مشاهد حية لفيلمه من احتفالات البلدية المختلفة وشق الطرق وتعبيدها وتشييد المدارس وجذب الزوار والسياح، واقتحام الاحتلال لمحيط دار البلدية خلال موسم أعياد الميلاد المجيدة، وغيرها من المحطات الشخصية لرئيس البلدية حديد كنموذج لشغل منصب عمدة مدينة في ظل التحديات التي يخلقها الاحتلال الإسرائيلي.

ونجح بطل الفيلم موسى حديد في استعراض الرواية الفلسطينية من مختلف جوانبها، والتي وثقها الفيلم على مدار ساعة ونصف ونقلها إلى العالم. وعرض الفيلم منذ انتاجه عام 2020 في العديد من مهرجانات السينما والتلفزيون في العالمية، وحاز على عدد من الجوائز، بحسب تقرير (وفا).

وفي سياق متصل، فاز تقرير حول الهبة الشعبية في القدس خلال شهر رمضان المبارك في أيار 2021 بعنوان “Inside the Battle for Jerusalem” ومن انتاج VICE للأخبار، بجائزة أفضل تقرير لتغطية الأخبار العاجلة. وشارك في انجاز التقرير الصحفي الفلسطيني والمنتج الميداني أيمن أبو رموز، والمصور الفلسطيني فادي حنونة، وقدمته المراسلة الصحفية العراقية البريطانية هند حسن.

ويتناول التقرير المصور على مدار 21 دقيقة قمع قوات الاحتلال للمصلين والمرابطين في المسجد الأقصى المبارك، والاعتداءات على المواطنين في حي الشيخ جراح في محاولة لتهجيرهم قسريا والاستيلاء على منازلهم لصالح المستوطنين.


القدس العربي

الأكثر قراءةً