ترميم سوق سير الضنّيه من خلال جمعية UTOPIA و مشروع عزم الشباب

  • شارك هذا الخبر
Wednesday, September 28, 2022




"عزم الشباب 2" هو متابعة لمشروع ممول من الإتحاد الأوروبي، و يقوم بتنفيذه اتحاد من المنظمات غير الحكومية يضم جمعية يوتوبيا، جمعية التنمية للإنسان والبيئة، منظمة غايم ومؤسسة الرؤية العالمية التي تقوم بقيادة هذا الاتحاد .هدف الاتحاد هو تمكين الشباب من خلال تطوير قدراتهم وتزويدهم بالأدوات ليصبحوا رائدين في مجتمعاتهم وصنّاع تغيير.
يدعم مشروع الشباب من السكان المحليين واللاجئين من سوريا لكي يصبحوا مواطنين فاعلين في مجتمعاتهم المحلية ويعمل على تعزيز الاستقرار الاجتماعي ودعم التنمية المحلية. لذلك، يتم تدريب الشباب على المشاركة في العمليات المتعلقة بصنع القرار على المستوى المحلي من خلال تشكيل لجان شبابية محلية ومنصة وطنية للشباب من أجل تقييم الحاجات مع التركيز على الشباب بغية تنفيذ المشاريع ذات الأثر السريع وخطة مناصرة للشباب، إضافة إلى أنشطة بناء السلام .
و من ضمن هذا المشروع من بعد دراسة الحاجات وعقد لقاء مع فعاليات و اهالي سير الضنّيه لمناقشة مشاريع الأثر السريع المحتملة التي تستطيع أن تفيد المنطقة، اختارت لجنة سير ترميم السوق القديم لتحريك العجلة الاقتصادية والاجتماعية في البلدة، و تنشيط الحياة فيها، سعيا نحو التأسيس لمستقبل أفضل للشباب و تفعيل الاكتفاء الذاتي.
تم إفتتاح السوق بحلته الجديدة بالتعاون مع بلدية سير الضنّيه من قبل جمعية يوتوبيا. تمثل الافتتاح بمعرض للمنتوجات المحلية شارك به أهل البلدة، بمن فيهم سيدات ورجال عرضوا منتوجات المونة البلدية و الأشغال اليدوية. كما كان هناك مشاركة بارزة للأشخاص ذوي الاعاقة في المعرض، بمن فيهم الممثلين عن مجمع الضنية للرعاية واليتيمة.
إفتُتِحَ الحدث على أنغام النشيد الوطني اللبناني بعروض كشفية قدمها أطفال و شباب كشاف التربية الوطنية والكشاف العربي، و تتضمن ألعاب ترفيهية و تثقيفية للأطفال، بالإضافة إلى توعية عن كيفية الحماية من فيروس كورونا، و حملة للتبرع بالدم من قبل “Donner Sang Compter” و حلقات توعية عن إدارة الكوارث قامت بها أكادمية جهاز الطوارئ والإغاثة. كما حضر المعرض ممثلين عن النائب إيهاب مطر، و النائب السابق سامي فتفت.
تقول وسيلة الصياح البالغة من العمر ٢٨ عاماً وهي عضو في اللجنة الشبابية في سير وقد شاركت في المرحلة الأولى من البرنامج: "انضممت إلى اللجنة الشبابية في سير لأعمل على المناصرة لحقوق الأطفال والشباب والمشاركة في العمليات المتعلقة بصنع القرار من أجل المساهمة في رفاهية الشباب. وأظهرت المرحلة الأولى من مشروع عزم الشباب أنّه يمكن تمكين الشباب لتعزيز الاستقرار الاجتماعي والقدرة على الصمود والمواجهة. وأنا على ثقة أنّه يمكننا أن نواصل هذه المسيرة الناجحة في المرحلة الثانية من المشروع".
يعبّر الاتحاد الأوروبي عن ايمانه العميق في قدرة الشباب على المساهمة في بلورة مجتمع أكثر شمولية بدءًا بالتنمية الاقتصادية وصولاً إلى الحياة السياسية من خلال الاستمرار في دعم لجنة الشباب في سير والمستفيدين الآخرين من برنامج عزم الشباب.