الإندبندنت- تمويل بنك روسي لجامعتين بريطانيتين بعد غزو أوكرانيا

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, August 16, 2022

في الإندبندنت، تحقيق خاص بعنوان: "إحدى الجامعات الرائدة، وكلية إدارة الأعمال، حصلتا على أكثر من 700 ألف جنيه إسترليني عن طريق البنوك الروسية بعد أيام من غزو أوكرانيا".

ويشير التحقيق الذي اجراه سامويل لوفيت، وسايمون مورفي للصحيفة، إلى أن إحدى الجامعات الرائدة في بريطانيا، وكلية إدارة الأعمال، حصلتا على ما يقرب من 15 مليون جنيه إسترليني، عن طريق بنك، يسيطر عليه الكرملين، خلال أقل من عقد، بما في ذلك أكثر من 700 ألف جنيه إسترليني في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وكجزء من الجهود المبذولة للضغط على الاقتصاد الروسي، فرضت المملكة المتحدة عقوبات على سبيربنك، الذي وصف الرئيس التنفيذي له بأنه حليف وثيق لفلاديمير بوتين، في 1 مارس/آذار بحسب الصحيفة.

لكن تحقيقاً أجرته الإندبندنت توصل إلى أن إمبريال كوليدج لندن وكلية لندن للأعمال قد حصلتا، على أكثر من 740 ألف جنيه إسترليني من جامعة سبيربنك، بتمويل من البنك الذي يسيطر عليه الكرملين، منذ ذلك الحين.

وعلى الرغم من عدم وجود ما يشير إلى أن المدفوعات هذه، تنتهك قرار العقوبات، إلا أنها تثير أسئلة أخلاقية حول العلاقات المالية للمؤسستين. وتؤكد الصحيفة أن كلية لندن للأعمال اشتركت في عمل الى جانب الجامعة الروسية، بعد ضم شبه جزيرة القرم، بينما أقامت إمبيريال كولدح لندن شراكتها مع الجامعة بعد حادثة التسميم في ساليزبوري.

وفي المجموع، تم دفع 14.8 مليون جنيه إسترليني لكل من الجامعتين البريطانيتين من جامعة سبيربنك الروسية خلال أقل من عقد من الزمن.

وتشير الاندبندنت إلى أن جامعة سبيربنك تأسست في عام 2012، وتصف نفسها بأنها "منظمة مستقلة غير تجارية". ومع ذلك، فإن الرئيس التنفيذي لشركة سبيربنك، هيرمان غريف وهو أيضاً رئيس مجلس إدارة جامعة سبيربنك، وفقاً لما نقلته الصحيفة عن موقعها على الإنترنت. وتم فرض عقوبات على غريف شخصياً من قبل المملكة المتحدة في 24 مارس/ آذار.

وتنص قائمة عقوبات المملكة المتحدة على أن البنك "متورط في الحصول على منفعة من حكومة روسيا أو دعمها"، مضيفة أن حكومة روسيا تمتلك حصة مسيطرة في سبيربنك مما يعني أن الشركة تمارس أيضاً أعمالها كحكومة الكيان التابع لروسيا".

وقالت الجامعتين البريطانيتين للإندبندنت انهما اوقفتا تعاملعهما مع المصرف بعد قرار الحكومة البريطانية، إلا أن الصحيفة اكتشفت غير ذلك.

ومن جهته، حث بيل براودر، الممول البريطاني الأمريكي الذي شن حملة ضد الفساد في روسيا، إمبريال كولدج وكلية لندن للأعمال على التبرع بالمبالغ المالية "لضحايا حرب بوتين القاتلة في أوكرانيا" بحسب الصحيفة. وقال إنه "لا يوجد عذر معقول لأخذ هذه الأموال في المقام الأول".


BBC