الاستشارات غير الملزمة انتهت... هذه حصيلتها

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, June 28, 2022

قال الرئيس المكلف تشكيل الحكومة نجيب ميقاتي في ختام الاستشارات النيابية غير الملزمة في مجلس النواب: "تابعتم معنا بالأمس واليوم الاستشارات النيابية ،وقد استمعت الى سعادة النواب واستأنست بارائهم وسنأخذ بقسم كبير من الحديث الذي قيل، والأهم أننا جميعا نعرف الوضع السائد في البلد ونعرف أن النصائح والاراء التي أعطيت خلال المناقشات تصب في المصلحة الوطنية، ولو من زوايا مختلفة".

اضاف: "في النهاية المصلحة الوطنية ستتغلب على كل شيء، وسنشكل باذن الله حكومة تستطيع أن تقوم بواجبها، وتستكمل ما بدأته حكومتنا الماضية، بخاصة مع صندوق النقد الدولي وفي ما يتعلق بخطة الكهرباء وملف ترسيم الحدود البحرية. هذا كان مجمل المناقشات وان شاء الله ترى الامور النور بطريقة سليمة ".

واضاف: " سأتوجه إلى قصر بعبدا للقاء الرئيس عون في الوقت المناسب ونأمل أن ترى الأمور النور بطريقة جيدة".

و;كان ميقاتي قد صرّح عند وصوله الى مجلس النواب، قائلا رداً على سؤال: "تفاءلوا بالخير تجدوه".

مخزومي

وبعدها التقى ميقاتي النائب فؤاد مخزومي الذي قال بعد اللقاء: "طرحنا أمام الرئيس المكلف مواضيع عدة أولاً ما هو موقف الحكومة من "الشعب والجيش والمقاومة" وهل ستحصل المحاصصة مرة أخرى؟ وبالنسبة للتعديلات في خطة التعافي هل سيتضرر المودعون أولاً؟ وهل سيتم تفعيل قانون استقلالية القضاء وماذا سيحصل في ملف انفجار المرفا؟".

وأضاف: "يجب أن تكون هناك مُعارضة بنّاءة من أجل الوطن، ونحنُ ضدّ حكومات المحاصصات ونتمنى أن يكون هناك إصلاحات فعلية وجديّة".

مراد

بدوره، قال النائب حسن مراد بعد لقائه ميقاتي: "نحن مع حكومة وحدة وطنية تصيغ بياها الوزاري بسرعة، على أن يلحظ الحماية الاقتصادية وحماية أموال المودعين ووضع خطة طوارئ سريعة لإنقاذ البلد".

وأضاف: "الشعب غير قادر على تحمّل أي مزايدات سياسية، وعلى الجميع التعاون لتخطي الأزمة".

طالوزيان

من جانبه، تمنى النائب جان طالوزيان على الرئيس المكلّف تشكيل الحكومة نجيب ميقاتي ان يشكل حكومة بأسرع وقت وان تكون حكومة مصغرة وقال: "طلبت منه اذا لم يستطع التشكيل من هنا حتى آخر الاسبوع ان يصارح اللبنانيين."

واعتبر طالوزيان انّ "اللبنانيين غير مهتمين في هذه المرحلة بتشكيل الحكومة بل بالامور المعيشية وبخطة التعافي وان لا تكون على حساب المودعين"، كاشفا ان ميقاتي وعده انه سيجري تعديلات على خطة التعافي.

البزري
اكد النائب عبدالرحمن البزري بعد لقائه الرئيس نجيب ميقاتي ضرورة "التعامل بإيجابية مع كل الملفات لمساعدة الناس من أجل تخطي المرحلة الصعبة ونأمل ألا تكون مرحلة إنتقالية فقط إنما مرحلة لإيجاد حلول فعلية".

سعد

اشار أمين عام التنظيم الشعبي الناصري النائب ​أسامة سعد، من لقاءه رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي، إلى أن "الحياة في لبنان هي المحال، والأتي اعظم، وهي الغلاء الفاحش، والتعليم المنهار، وهي المدخرات المنهوبة، والعتمة التي تزيدها المولدات زلاً، والعجيب ان من هم في مركز القرار يطالبون بحقوق الشعب، يعني لا زلنا على طريق الانهيارات والفشل، وندعو الى حوار صريح داخل المجلس يؤسس لتفاهمات وطنية حول ملفات لبنان الحساسة وحكومة تؤمن الانتقال الى واقع سياسي جديد قادر على مواجهة التحديات".

الصمد

قال النائب جهاد الصمد من السرايا: "لم أتكلم مع الرئيس ميقاتي بمسألة تشكيلة الحكومة وذلك لاستحالة تأليفها في ظل الكيد بين الفرقاء، وعليه طلبت إحياء حكومة تصريف الأعمال أو التوسع بمفهوم حكومة تصريف الأعمال لأن الشعب لم يعد يحتمل الضغوط المعيشية".

مسعد

قال النائب شربل مسعد من السرايا: "طلبت إعطاء الحكومة المقبلة صلاحيات استثنائية من وزراء اختصاصيين استثنائيين لتمرير هذه المرحلة الاستثنائية وتمنيت التوفيق للرئيس ميقاتي".

السلوم

قال النائب فراس السلوم من السرايا: "انطلاقاً من الدستور الذي ينص على المساواة بين اللبنانيين والطائفة العلوية مكوّن أساسي ويقوم أبناؤها بتأدية واجباتهم حتى الشهادة دفاعاً عن لبنان، في المقابل لا يأخذون حقوقهم في كل مؤسسات الدولة حتى العسكرية والأمنية ولا في مجلس النواب والحكومات السابقة، لذلك نطالب ميقاتي بتوزير العلويين بمقعد في الحكومة".

مطر

قال النائب إيهاب مطر من السرايا:"لم أدخل في الأسماء إنما تمنيت أن تكون الحكومة مكوّنة من فريق عمل حقيقي وعلى الحكومة أن تتصدى للأزمات واولوياتها إيجاد حل لأموال المودعين والكهرباء في ظل الغلاء الفاحش".
أضاف:"طالبتُ الرئيس ميقاتي بالنظر في حال أبناء طرابلس خصوصاً عقب غرق المركب وسقوط المبنى. كما أبلغته بأن منحي الثقة للحكومة يأتي من خلال رؤية كفاءة الوزراء".

الحشيمي

أشار النائب بلال الحشيمي، إلى "أننا ندعم جهود رئيس الحكومة المكلف ​نجيب ميقاتي​"، معتبراً أن "عدم المشاركة في التشكيلات خيار خاطئ"، آملاً من الكتل التعاون، وتابع: "التقاعص لا يجدي يجب أن نكون يد واحدة لأجل حل الأزمات التي نعاني منها جميعاً".

ولفت عقب لقائه ميقاتي، إلى "أنني طالبت رئيس الحكومة المكلف بتوازن في الإنماء، ونحن بحاجة إلى دعم زراعة ​الحبوب​ و​القمح​".

بدر

أعلن النائب نبيل بدر بعد لقائه رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي أننا "ذكرنا ميقاتي باننا عندما كلفناه قمنا بذلك للتشكيل وطلبنا منه ألا يلتفت للشروط والطلبات لبعض الكتل السياسية لان مصلحة لبنان اليوم أسمى".

وتابع بدر :"من المفترض ان تكون أولويات الحكومة نقل الإدارات في الدولة من حالة الفوضى إلى حالة الانتظام من خلال إعادة هيكلة إدارات الدولة وإدخال الإصلاحات المطلوبة في سير العمل لإعادة الثقة العربية والغربية في الدولة".

باسيل
ذكر رئيس تكتل "لبنان القوي" النائب ​جبران باسيل، بعد الاستشارات النيابية، أن "تمنينا التوفيق لرئسي الحكومة المكلف نجيب ميقاتي، واية حكومة منزوعة الصلاحيات لسنا معها وهناك مشكلة حقيقية بميثاقية التكليف، ولكن من حرصنا على البلد تغاضينا عن هذا المشكل".

واشار في مؤتمر صحافي في مجلس النواب، إلى "اننا ليس لدينا الرغبة بالمشاركة بسبب تشكيلة الحكومة وبرنامجها الذي يجب ان تلتزم به وهذان الامران متلازمان مع الاتفاق مع صندوق النقد، واقرار خطة التعافي اما الموضوع الثالث الذي ناقشناه والذي لم يتحقق سابقاً هو حاكمية مصرف لبنان والقضاء اذ ان المدعي العام الذي يعطل العدالة".

واوضح باسيل، أن "الموضوع الثالث هو ترسيم الحدود فلبنان يجب ان يعطي فرص الحل الى جانب موضوع النازحين السوريين، والنية الدولية بابقائهم في لبنان ويجب نزع صفة اللاجئ عن من هم غير لاجئين مما يعيد قسما كبيراً من السوريين الى بلادهم"، مضيفاً "اننا لدينا تمنٍ بأن تحصل مناورة شاملة فلا تبقى اي حقيبة بحيازة طائفة او مذهب او فريق سياسي".

ولفت، إلى أنه "لا يجب الرهان ان نبني حكومة على اساس فراغ رئاسي فنحن نقوم بكل شيء من جهتنا كي نمنع الفراغ الرئاسي".

بقرادونيان

قال النّائب ​هاغوب بقرادونيان​، باسم ​كتلة نواب الأرمن​، "أعربنا لرئيس الحكومة المكلف ​نجيب ميقاتي​ عن استعدادنا للمشاركة في الحكومة دون الدخول في تفصيل الحقائب والوزارات".

يحيى

اشار النائب محمد يحيى، بعد الاستشارات النيابية، إلى أنه "على التكتلات النيابية المساهمة في تعجيل عملية تشكيل الحكومة، ونأمل أن يتوفق رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في عملية تشكيل الحكومة وسنكون داعمين له".

كبارة

تمنى النائب عبد الكريم كبارة، على "رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي، تشكيل الحكومة بأسرع وقت ممكن لان الصعوبات ازدادت كثيراً، والمطلوب وقف الإنهيار الذي يزداد يوماً بعد يوم".

السيد

في المقابل، اعلن النائب اللواء جميل السيد، في تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي أنه "إتّصلت بالمجلس النيابي اليوم،وإعتذرت عن حضور مسرحية الإستشارات بداعي البلد".

ريفي

في سياق متصل، غرّد النائب أشرف ريفي عبر حسابه على تويتر قائلاً: أقاطع الإستشارات غير المُلزمة لأن تشكيل الحكومة سيكون استمراراً لنهج المحاصصة وتغطية الوصاية على لبنان. بات من العبَث إضفاء الشرعية على هذا المسار المدمِّر، وسنبقى في مواجهته مع اللبنانيين الأحرار.


عربيد

أكد رئيس المجلس الاقتصادي شارل عربيد بعد لقاء الرئيس المكلف نجيب ميقاتي أنه "يهمّنا ان يكون هناك اهتمام حكومي بالموضوع الاجتماعي أولاً ومن ثم بالشأن الاقتصادي".

واضاف: "الشعب معنيّ بالإنقاذ وكلنا نعرف حقيقة الوضع ولكن وضعنا غير ميؤوس منه لذلك علينا التضامن للخروج من الواقع الذي نحن فيه".