خاص - رأيان لـعلوش والحاج عن ضرورة تسمية رئيس للحكومة

  • شارك هذا الخبر
Monday, June 27, 2022

خاص – الكلمة أونلاين
كارن مطر

بعد كلام البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في عظته أمس عن النواب الذين لم يسموا أحد لرئاسة الحكومة، والذي اعتبره البعض انتقاد لهم،.
أوضح النائب رازي الحاج أن تصريح البطريرك ليس انتقاد بل تمنٍ منه لتوحيد القوى السياسية المعارضة، وأكد أن "القوات اللبنانية" على تواصل دائم مع بكركي وداعمة لمواقفها وخطاباتها السيادية.

وأضاف الحاج لموقعنا أن "القوات" لم تسم السفير السابق نواف سلام لرئاسة الحكومة لأنها لم تلق أي ردة فعل من الأخير ولم يبادرتجاهها ، وبالطبع لن تصوت للرئيس نجيب ميقاتي وذلك بسبب اختلاف وجهات النظر بينها وبينه.

أما عن إعطاء الثقة قال الحاج: هذا الموضوع بحاجة لمعرفة مهام الحكومة المقبلة، وإذا كانت على شكل الحكومات السابقة تترك وزارات بأيادي أحزاب معينة، فطبيعة الحال لن تحصل على الثقة.


بدوره، أيد النائب السابق مصطفي علوش كلام البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، معتبراً أنها مسؤولية وطنية مثل انتخاب رئيس مجلس النواب ورئيس الجمهورية، قد تكون أقل أهمية من ناحية الحكم والدستور، ولكن السلطة التنفيذية للحكم في الداخل وفي الخارج هي موجودة في رئاسة الجمهورية ورئاسة مجلس الوزراء، وخاصة أن ليست فقط رئاسة مجلس الوزراء هي المعنية بل مجلس الوزراء مجتمعاً، فلا تستطيع القوى السياسة بمنحى طائفي أن لا تسمي، فلتضع أي إسم ولكن هذه مسؤوليتها.

وعن الإستهانة بمراكز السنة، لا يظن علوش أن القوى المسيحية وخاصة "القوات اللبنانية" تسعى لهذا الأمر، ولا يستغرب أن يكون النائب جبران باسيل يريد وضع رئيس الوزراء "بجيبته" أو حتى الحكومة ككل، ولكن عدم التسمية هو انتقاص من المسؤولية الوطنية.