الراعي من عين الخروبة بذكرى رحيل المطران الجميل: طبع تاريخه ولم يمر مرور الكرام

  • شارك هذا الخبر
Sunday, June 26, 2022


رعى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الذكرى السنوية الاولى لرحيل المطران بطرس الجميل، في مسقط رأسه في بلدة عين الخروبة.

وقد حضر الراعي الى كنيسة سيدة المعونات في البلدة لمباركة جدارية للمثلث الرحمة تم وضعها في صالة الرعية، في ختام قداس احتفل به راعي أبرشية انطلياس المطران انطوان ابي نجم وراعي ابرشية قبرص المطران سليم صفير وراعي ابرشية طرابلس المطران يوسف سويف.

شارك في القداس الرئيس أمين الجميل، النائبان سامي الجميل والياس حنكش، ومطارنة وكهنة ورهبان وراهبات وعلمانيون، اضافة الى وفد كنسي وعلماني من قبرص.




وبعد الانجيل ألقى أبي نجم عظة تناول فيها سيرة الراحل والانجازات التي حققها كنسيا ولاهوتيا.

الراعي
ثم تحدث الراعي، فقال: "أحييكم جميعا في هذا النهار الجميل وأثني على هذه المبادرة التي قامت بها العائلة بإنشاء الجدارية للمثلث الرحمة المطران بطرس الجميل الذي لا يمكن ان ينساه التاريخ. وهذه المبادرة تجعلنا نتذكره دائما، لانه لم يمر مرور الكرام في التاريخ، لكنه طبع تاريخه منذ كان اكليريكيا، مرورا بحياته الكهنوتية والاسقفية التي رافقناه فيها كلها، وكنا نكن له محبة كبيرة في القلب، لانه كان يشع بمثله وبجديته. صحيح، لم يمر مرور الكرام، طبع تاريخه، عندما كان كاهنا، فكتب والف وخدم وناضل، وعندما اصبح مطرانا ورئيس اللجنة الأسقفية اسس ابرشية قبرص ووضع مداميكها الاولى بعدما فصلت عن ابرشية انطلياس، وفتح علاقات رائعة مع الكنيسة الارثوذكسية المحلية ومع السلطات، وكمطران تولى رئاسة اللجنة البطريركية للاصلاح الليتورجي الذي بفضله نتبعه اليوم في القداس وفي القراءات والاسرار. المطران بطرس لم يكن ينام ولم يكن وقته حرا ولم يكن يستريح بل كان في عمل دائم"