اطلاق تقرير التنمية البشرية العربية في هذا التاريخ..

  • شارك هذا الخبر
Friday, June 24, 2022

يطلق المكتب الإقليمي للدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي تقرير التنمية البشرية العربية لعام 2022، عبر منصة "زووم" ، الاولى من بعد ظهر يوم الأربعاء الموافق 29 حزيران 2022.

واوضح المكتب، في بيان، ان "التقرير هو السابع في سلسلة تقارير التنمية البشرية العربية التي قدمت على مدى 20 عامًا رصداً رصيناً وتحليلا جاداً لأهم متغيرات وتحديات وفرص التنمية في أرجاء منطقة الدول العربية منذ إطلاق تقرير التنمية البشرية العربية الأول في عام 2002.

يركز تقرير التنمية البشرية العربية لعام 2022 على التعافي ما بعد جائحة كوفيد، ويقيِّم آثار الجائحة على التحديات التنموية طويلة الأمد التي تواجه المنطقة العربية في دوائر الحوكمة والمجتمع والاقتصاد - متناولا بالتحليل جوانب عدة تشمل القضايا المتعلقة بالنوع الاجتماعي؛ والشباب؛ والتعليم والصحة؛ والفقر متعدد الأبعاد؛ وتأثير الجائحة على القطاعات الاقتصادية، والمشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة وأسواق العمل؛ والنزوح والهجرة؛ وتحديات البيئة الطبيعية وتغير المناخ، لإعادة وضع المنطقة على مسار مستدام للتنمية البشرية يعزز القدرة على مواجهة الأزمات. ويقيِّم التقرير أيضًا مدى كفاية وفعالية سياسات الاستجابة التي تبنتها دول المنطقة، لا سيما في المجالات التي تسببت الجائحة في تعميق أوجه عدم المساواة فيها وفاقمت من التحديات القائمة، مثل مجالات توفير الخدمات العامة بما في ذلك خدمات الحماية الاجتماعية والتعليم والرعاية الصحية وتوزيع اللقاحات.

"يقدم التقرير توصيات محددة حول كيفية توجيه مسار للتعافي ما بعد الجائحة يحقق الاستدامة والعدالة وشمول الكافة ويعزز القدرة على مواجهة الأزمات. ويدعو التقرير الدول العربية إلى التحرك بسرعة وحسم وعلى نطاق واسع لتقييم وتقييم وتعزيز الإمكانات والقدرات وبناء هياكل مؤسسية فعالة وموثوقة تدعم عقد اجتماعي جديد وتساعد المجتمعات على مواجهة الصدمات والكوارث المستقبلية.