افتتاح "مهرجان النبيذ في الأبيض والزهري" بنسخته السابعة

  • شارك هذا الخبر
Friday, June 24, 2022

عند سنسول جبيل الأثري، تجمّع أمس محبّو النبيذ للمشاركة في افتتاح "مهرجان النبيذ في الأبيض والزهري" بنسخته السابعة التي تمتد حتّى 25 الجاري.

منذ السابعة مساءً توافد المشاركون الى ميناء مدينة الحرف، وتوقفوا أمام خمارات النبيذ الوطني الموجودة، لتذوق منتجاتها والتعرف على أصنافها، حيث شارك نحو 33 عارضاً في هذا المهرجان المميز الذي شكّل مساحة للتعارف والتشابك بين الناس الذين استمتعوا حتّى منتصف الليل ببرنامج فني زاخر، وسط أجواء موسيقية مليئة بالحياة عمت الميناء وشوارع جبيل التي استقطبت الكثير من السياح والزائرين من مختلق المناطق اللبنانية، اضافةً الى أهالي القضاء الذين اعتادوا ان تعكس مدينتهم الوجه السياحي والحضاري للبنان.
وفي المناسبة، دعا النائب زياد الحواط "الاشقاء العرب والسواح الاجانب واللبنانيين المنتشرين في العالم الى زيارة لبنان هذا الصيف وخصوصا مدينة جبيل"، مؤكدا ان "هذا البلد وبالرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة مازال البلد الاكثر استقرارا".
وأكد أن "لهذه المدينة ميزة سياحية خاصة ليست موجودة في اي بلد فهناك السياحة الدينية والثقافية والبحرية والروحية وهي تختزن الكثير من المطاعم على اختلاف انواعها مما يجعلها قادرة على استقطاب كل انواع السواح من كل البلدان ومن كل الطوائف والاديان".


أمّا رئيس البلديّة وسام زعرور فقال: "يشكّل هذا المهرجان الذي لعبت البلدية دوراً اساسياً في تنظيمه بالتعاون مع شركة "Eventions"، نقطة انطلاق سلسلة من النشاطات والمهرجانات الواعدة في المدينة بالتعاون مع مختلف السفارات، بهدف تأمين جو من الراحة والفرح لكل زائريها".

بدورها، لفتت صاحبة شركة "Eventions" المنظمة للمهرجان ندى فرح الى أنّ "نسبة المشاركة ممتازة، وهي ضعف السنوات السابقة، اذ لامس عدد زوارنا الـ1500 زائر، ما يشير الى شوق اللبنانيين الى الأجواء الايجابية النابضة بثقافة الحياة".


من جهته، تحدث المدير العام لوزارة الزراعة لويس لحود ، عن "المغامرة التي بدأت منذ العام 2015 مع جبيل ونبيذها والمستمرة حتى اليوم بتألق وتجدد"، مشيرا الى ان "التعاون قائم ومثمر بين وزارتي السياحة والزراعة لجهة تسويق النبيذ اللبناني ، والنشاطات مستمرة مع بلدية جبيل لما فيه خير هذه المدينة".
ورأى أن "هذا المهرجان هو الاول لهذا الصيف وسيكون هناك محطات اخرى في عدد من القرى والبلدات اللبنانية"، موجها التحية لفريق عمل وزارة الزراعة على "الجهود التي يبذلونها في هذا المجال".

وأعلن وزير السياحة وليد نصّار أن "الوزارة تحضّر لمشروع بالشراكة مع وزارة الزراعة من اجل القيام بأكبر طاولة تذوق النبيذ في العالم وستكون بطول 1200 متر تجمع جميع مصانع النبيذ في لبنان وستشارك فيها اسبانيا، فرنسا، اليونان وايطاليا".
ولفت الى أنه "سيكون هناك تبادل تجاري بيننا وبين هذه الدول، وهذا المشروع قد يكون في جبيل إلا أن مكانه لم يحدد نهائيا بعد".