خاص- التغييريون الى بعبدا.. تسمية بالمفرق وتكليف بالجملة! - زينة عبود

  • شارك هذا الخبر
Saturday, June 18, 2022

خاص- الكلمة أون لاين

زينة عبود

في الجلسات الاجتماعية يبدو واضحا جو الإحباط السائد لدى الرأي العام إزاء أداء النواب التغييريين والمستقلين الذين حظوا بثقة الناس في الانتخابات الأخيرة من دون ان يتمكّنوا حتى الآن من تحقيق الخرق المطلوب في أي من المحطات السابقة، اي انتخاب رئيس جديد للبرلمان ونائبه، هيئة مكتب المجلس ورؤساء اللجان النيابية ومقرّريها.

لكن أمام هؤلاء النواب محطة مفصلية جديدة يؤمل ان يتمكّنوا من إثبات نفسهم وحضورهم فيها يوم الخميس المقبل، موعد الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس مكلّف تشكيل حكومة جديدة. وهم لهذه الغاية يكثّفون تواصلهم وينكبّون على تحديد مواصفات الرئيس المكلّف بعيدا من الأسماء كمرحلة أولى على ان تتمّ غربلة أسماء الشخصيات المطروحة، والأكيد ان من ستتمّ تسميته ليس نائبا حاليا في البرلمان عملا بمبدأ فصل السلطات، كما يجب ان يكون من خارج المنظومة السياسية كي يتبنى طروحات القوى التغييرية في الملفات الاقتصادية والسياسية معاً.

ووفق الجدول الموزّع من رئاسة الجمهورية حول مواعيد الاستشارات، فإنّ النواب التغييريين سيلتقون رئيس الجمهورية بشكل منفرد وليس ككتلة واحدة، إلا ان المعلومات تؤكّد ان ذلك لا يعني تعدّد التسميات او اختلافها فالموقف سيكون موحّدا والقرار باسم الشخصية التي سيسمّيها هؤلاء النواب سيُتّخذ مطلع الأسبوع المقبل، من دون إغفال التنسيق القائم، وإن كان بصورة متقطعة، بين هذه القوى وقوى المعارضة كالقوات والكتائب.

وفيما تجري غربلة الأسماء على بساط التغييريين والمعارضين ويتقدمها اسم السفير السابق نواف سلام، يطفو على سطح المشاورات اسم الرئيس نجيب ميقاتي لولاية ثانية بحيث ان فريقه السياسي يحاول الإيحاء وكأنه المرشح شبه الوحيد لرئاسة الحكومة المقبلة.