أتتذكّرونهم؟.. أنا أتذكّرهم، وربّما أنا الوحيد!- المخرج يوسف ي. الخوري

  • شارك هذا الخبر
Wednesday, May 25, 2022

كتب المخرج يوسف ي الخوري:

أريد طمأنة الجميع أن كل الطلبات ستكون على طريقة الـاونلاين وسوف توزّع على جميع وسائل الأعلام كي يسيطع كل لبناني ومن بيته ان يقدّم طلب وليس هناك أي دور للواسطة ولعلاقة مع مدير البنك أو الموظف، إضافة ألى أن التقديم أونلاين سيخفف كثيرا على المواطن عبء التنقلات خصوصا الموجودين في القرى والذين نتوجه اليهم تحديدا من خلال هذه القروض، فليس من الضروري أن ينزل المواطن من حلبا الى طرابلس كي يقدم طلب قرض مثلا بل يقوم بهذه العملية من بيته ويأخذ الاجوبة الوافية واللازمة التي تتعلق بملفّه.


السؤال بمحله في حال كنت تريد شراء شقة بوسط المديمة او في صيدا او طرابلس او بزحلة، لكن النظام الاساسي لمصرف لبنان يقول بشراء شقة لاى تتتعدّى مساحتها ال 120 متر وفي القرى والضيع والهدف أن اللبناني يبقى بأرضه وضيعته والحد من الهجرى من القرى الى المدن.


لا أقول أن المقترض يجب أن يعيش في القرية ذاتها، يمكنه العمل في المدينة وأن يكون لديه بيت في قريته، كثر يعمولن في المدينة ولا يمكلون بيوتا في قراهم هذه القروض ستحقق لهم هذه الامنية، كثر من قوى الامن الداخلي ومن الجيش او كثر من القطاع الخاص سعملون في تالمدن ويمضون عطلة الأسبوع في ضيعهم ونخن يهمنا المحافظة على علاقة الللبناني بضيعنه ختى ولو كان يعيش في المندينة مع التسهيلات التي ينقدمها من اجل الحصول على القرض.


نحن نعطي القروض بالليرة اللبنانية 11 مليار ليرة بالنسبة للسكن و 400 مليون بالنسبة للترميم وغير قروض الطاقة الشمسية، سعر ضرف الليرة يتغير لكن نحن لا علاقة لنا بين الشاري والبائع، هم يتفقون على السعر فيما بينهم، لكن مهما علا سعر صرف الدولار البلغ المرصود يشكل 80 % من قيمة سعر البيت و20% يؤمنها المقترض.

مصرف الاسكان لم يتوقف عن المبادرات طيلة منذ تأسيه، لكن جمّدت المبادرات منذ ال 2019 حتى اليوم نتيجة الظروف السياسة الغير الطبيعية اضافة الى جائحة كورونا. نحن مملوك من القطياع العام بنسبة 20% ومن اقطاع الخاص بنسنة 80 % سياسة مصرف الاسكان تعتمدها مجلس ادارة المصرف، الدولة لا ىعلاقة بها الا من خلال الممثلين كوزير المال ووزير الشؤون الاجتماعية الذين يمثلان ال 20% من هنا سياستنا تنيع من سياسة مجلس الإدارة.

مصرف الاسكان تأسس سنة 1977 بموجب قانون خاص وصعه الراحل الرئيس الياس سركيس ودولة الرئيس سليم الحص وهو لمساعدة الشابا والعائلات اللبنانية للبقاء في ارضهم ويمتلكون بيوت. وهذا اللنظام نحن سنكمل فيه هدذفنا ليس تجاري يقدر ما هو مساعدة العالئات اللبنانية حتى تصمد.


الأكثر قراءةً