الوكالة الأميركية للتنمية الدولية افتتحت مشروع الطاقة المتجددة في كفرياشيت بحضور شيا

  • شارك هذا الخبر
Friday, October 22, 2021

إفتتحت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) في إطار مشروع "بلدي" لبناء التحالفات للتقدم والتنمية والإستثمار المحلي المنفذ من مؤسسة رينه معوض، مشروع محطة توليد الكهرباء من خلال الطاقة المتجددة في قرية كفرياشيت في قضاء زغرتا في شمال لبنان، من ضمن 35 مشروع طاقة متجددة في كل لبنان، في حضور السفيرة الأميركية في لبنان دوروثي شيا، مدير التنمية المحلية في الوكالة كلود زولو، الرئيس التنفيذي لمؤسسة رينه معوض ميشال معوض ورئيس بلدية كفرياشيت.

واوضحت الوكالة في بيان، ان "المساعدة ستوفر الطاقة الاحتياطية للمجتمع لتوفير فاتورة الكهرياء على مستوى البلدية والمنازل، وتحسين الطاقة والتقليل من الاعتماد على الوقود".

اضاف البيان:"قدمت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) مساعدة بقيمة 232.656 دولارا اميركا، حتى تنشئ البلدية محطة 60 كيلوات لتوليد الطاقة البديلة، إلى جانب 144 وحدة من سخانات المياه على الطاقة الشمسية، بالإضافة إلى الإنارة على الطاقة الشمسية. تقلل سخانات المياه على الطاقة الشمسية فواتير الطاقة المنزلية بنسبة 30 في المئة، بينما تقلل محطة توليد الطاقة المتجددة من الاعتماد على الوقود بنسبة 30 في المئة. وساهمت بلدية كفرياشيت بمبلغ 150 ألف دولار لاستضافة محطة توليد الطاقة المتجددة، مما يدل على الشراكة المذهلة بين البلدية، والوكالة الأميركية للتنمية الدولية".

وتابع:"تعمل الوكالة الاميركية للتنمية الدولية (USAID) بالإضافة إلى مشروعها في المنطقة عبر مؤسسة رينه معوض، على الحد من فيضانات مياه الأمطار في كفرياشيت وبسبعل من خلال إنشاء شبكة تصريف للأمطار عبر برنامجها لدعم المجتمع المحلي (CSP) في لبنان البالغ قيمته 155 ألف دولار أميركي، الذي سيستفيد منه حوالي 3,800 شخص.

معوض
ووصف الرئيس التنفيذي لمؤسسة رينه معوض ميشال معوض في كلمته المشروع بانه" مشروع نموذجي، لما له من نتائج مباشرة على البلدة والأهالي وعلى البيئة، ويعتبر نموذجا لباقي البلدات في كل لبنان. فهو بقدر النتائج المباشرة، هناك نتائج غير مباشرة على الإقتصاد الوطني من أجل الاقتصاد المنتج".

أضاف: "نستفيد من ناحية من نعمة الشمس من أجل توليد الكهرباء حتى نوفر تدريجيا فاتورة الكهرباء والفيول والعجز في ميزان المدفوعات، بهدف أن نبني لاحقا اقتصادا منتجا ومستداما".

من ناحية أخرى، اكد معوض "أن هذا النموذج الناجح بين المؤسسات الدولية المانحة الممثلة في هذه الحالة بالوكالة الأميركية للتتنمية الدولية، مؤسسات محلية غير حكومية كمؤسسة رينه معوض والسلطات المحلية البلدية والمجتمع المحلي، الذي هو أساس برنامج بلدي، يؤكد أن الإستثمار بالسلطات المحلة كأساس لبناء لبنان، واللامركزية هو خيار صحيح".

شيا
وقالت السفيرة الاميركية في كلمتها، "يمثل مشروع الطاقة المتجددة حلا مستداما لهذا المجتمع وسيوفر الطاقة المتجددة لكم ولأولادكم لسنوات عدة. عملت هذه البلدية والمجتمع والوكالة الأميركية للتنمية الدولية سويا يدا بيد لمعالجة احتياجاتكم المتعلقة بالطاقة . تظهر كل هذه البرامج في جميع أنحاء لبنان أن شراكتنا مستمرة مع الشعب اللبناني والتزاما حقيقيا للتنمية المحلية ولبناء لبنان المزدهر".

اضافت:" سنواصل العمل معكم، جنبا إلى جنب، الكتف على الكتف، لمواجهة تحديات التنمية والأزمة الاقتصادية وأزمة الطاقة من خلال برانمج الوكالة الأميركية للتنمية الدولية كبرنامج بلدي".

اشارة ان مساعدة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية لبلدية كفرياشيت هي واحدة من أكثر من 179 مبادرة بلدية تدعمها الوكالة الأميركية للتنمية الدولية وتستفيد منها أكثر من 200 بلدية وأكثر من 648.000 شخص في جميع أنحاء لبنان.