تقنية تصوير جديدة لتحسين رؤية الروبوتات العاملة في الزراعة

  • شارك هذا الخبر
Wednesday, October 20, 2021

ابتكر فريق باحثين بجامعة بنسلفانيا بالولايات المتحدة تقنية تصوير جديدة لتحسين رؤية الروبوتات التي تعمل في المجالات الزراعية .
وتقول الباحثة داين شوي المتخصصة في الأنشطة الحيوية بكلية العلوم الزراعية بالجامعة إن المنظومة الجديدة تعتمد على إطلاق ومضات ضوئية متعددة خلال الثانية الواحدة بمصابيح تعمل بتقنية الباعث الثنائي للضوء، ليد، وتؤكد أن هذه التقنية يمكنها التغلب على عقبات تؤثر على وضوح الرؤية مثل التشويش الضوئي، أو اهتزاز الرؤية، بسبب الحركة وغيرها.
ونقل الموقع الإلكتروني "تيك إكسبلور"عن شوي، أن "هذه المنظومة وغيرها ستُعتمد في المستقبل لتوجيه الآلات ذاتية الحركة التي تستخدم لأداء الأنشطة الزراعية المختلفة مثل جني المحاصيل، وتشذيب الأشجار، والتقاط ثمار عيش الغراب، على سبيل المثال".
وذكر الباحث أوميد ميربود عضو فريق الدراسة أن المنظومة الجديدة تعمل بدائرة كهربائية لتخزين وإطلاق الطاقة، ووحدة تحكم إلكترونية لضبط الإعدادات أثناء التصوير للحصول على أفضل جودة ممكنة.
وأضاف أن "أنظمة الذكاء الاصطناعي يمكنها أن تستفيد من الصور الغنية بالمعلومات، وبالتالي من المهم للروبوتات التقاط صور بجودة عالية، وبالنسبة لنشاط الزراعة على سبيل المثال، نحن في حاجة إلى صور يمكنها التغلب على مختلف ظروف الإضاءة الخارجية، حتى تستطيع أنظمة الذكاء الاصطناعي مثلا تحديد الثمرة الناضجة أثناء القطف تحت أشعة الشمس أو في الظل".
وجربت المنظومة الجديدة في حديقة أشجار التفاح على مدار ثلاثة أيام في صيف العام الماضي.
وتميزت صور الأشجار المثمرة بجودة ودرجة ألوان شديدة الوضوح.


د.ب.أ