تجهيز مختبر بنك الدم في المستشفى الحكومي الجامعي في الكرنتينا بتمويل من JICA

  • شارك هذا الخبر
Sunday, August 1, 2021

استجابة للدمار الهائل الذي نتج عن انفجارمرفأ بيروت، باشرت جمعية خريجي جايكا في لبنان LEBA-JICA باعداد وتنفيذ مشروع تجهيز مختبر وبنك الدم في المستشفى الحكومي الجامعي في الكرنتينا بتمويل من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي JICA. ويهدف المشروع الى تأمين استمرار الخدمات الصحية وتقوية القدرات البشرية في ظل جائحة كورونا و الازمات التي يواجهها لبنان.
تضمن المشروع شراء كامل الآليات المتطورة والمستلزمات الوقائية بالإضافة الى تحضير دورتين تدريبيتين عن البروتوكولات الوقائية ضد Covid-19 والاستعمال الصحيح للمعدات الي قدمتها JICA .
وأقيم حفل تسلم وتسليم في 30 تموز 2021 في حضور سفير اليابان في لبنان السيد تاكيشي اوكوبو، ورئيس دائرة رقابة المستشفيات الحكومية السيد محمد جراح، ورئيس قسم المهن الطبية في وزارة الصحة السيد انطوان رومانوس, ورئيس مجلس إدارة المستشفى الحكومي الجامعي في الكرنتينا الدكتور ميشال مطر، ومديرة المستشفى السيدة كارن صقر، والرئيس السابق وأمين صندوق جمعية LEBA-JICA السيد كمال مقداد، ومنسقة وكالة JICA في لبنان .
خلال الحفل قدم السيد أوكوبو لائحة المعدات الى ممثل وزارة الصحة والتي تيلغ قيمتها $ 175,000. وقد اكد السفير الياباني دعم الحكومة اليابانية للىشعب اللبناني والنازحين على أراضيه في وصولهم الى الخدمات الطبية اللازمة، لافتا الى ان "مرافق الرعاية الصحية هي حجر الزاوية في كل مجتمع". و شكر السيد مقداد بإسم الجمعية كل من الوكالة اليابانية JICA والسفارة اليابانية لدعمهم الدائم وثقتهم، وإدارة المستشفى والدكتور كفوري في وزارة الصحة لتسهيل وتنسيق الجهود. كما اكدت المديرة التمثيلية لمكتب وكالة JICA السيدة شي مياهارا ان الوكالة ستواصل الجهود مع الشعب اللبناني ومؤسساته لبناء قطاع صحي أكثر مرونة، وأعلنت عن مواصلة هذه الجهود في مشروع آخر يتم تحضيره يهدف الى تقوية قدرات العاملين في كل مراكز العناية الصحية الأولية والبالغ عددهم 242. وتمنت ان يكون هذا الدعم إنجازا آخر لتوطيد العلاقات بين لبنان و اليابان.