انكماش الاقتصاد الأميركي 19.2% أثناء كورونا

  • شارك هذا الخبر
Thursday, July 29, 2021

أظهرت بيانات الحكومة الأمريكية الخميس، أن الاقتصاد انكمش بمعدل سنوي قياسي بلغ 19.2% مقارنة مع الذروة التي وصلها في الربع الرابع من 2019 وحتى الربع الثاني من 2020، ما يؤكد أن الركود خلال جائحة كورونا كان الأسوأ على الإطلاق.
وكانت وتيرة التعافي من التباطؤ خلال الجائحة، والذي كان الأسوأ منذ 1947، قياسية.
وقال مكتب التحليل الاقتصادي وزارةفي التجارة إن الناتج المحلي الإجمالي تعافى بمعدل متوسط غير مسبوق بلغ 18.3% بين الربعين الثاني والرابع من 2020.
وانكمش الاقتصاد تحت وطأة الإغلاق الإلزامي للشركات غير الضرورية في مارس (آذار) من العام الماضي لتقليص الموجة الأولى من فيروس كورونا، ما أدى إلى فقدان 22.362 مليون شخص لوظائفهم، وهو عدد قياسي.
وقدمت الحكومة حزم إغاثة من الجائحة بنحو 6 تريليونات دولار في حين خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي سعر الفائدة القياسي إلى ما يقرب من الصفر، وعكف على ضخ الأموال في الاقتصاد بشراء السندات الشهري.
وأعلن المكتب الوطني للأبحاث الاقتصادية في الأسبوع الماضي أن التباطؤ بسبب الجائحة، التي بدأت في فبراير (شباط) 2020، انتهى في أبريل (نيسان)2020 .
وسمحت الحزم المالية الضخمة، والسياسة النقدية فائقة التيسير، التي انتهجها مجلس الاحتياطي الاتحادي، وبرنامج التطعيم ضد كورونا باستئناف النشاط الاقتصادي، مع ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي، فوق مستوى ما قبل الجائحة في الربع الثاني.
وقالت الحكومة إن الاقتصاد انكمش بـ 3.4 % في 2020 بدل 3.5% كما كان مقدراً سابقاً.
وكان هذا أكبر انخفاض في الناتج المحلي الإجمالي منذ 1946.


رويترز