مدينة عصر هارابان تحصل على علامة التراث من قبل اليونسكو

  • شارك هذا الخبر
Thursday, July 29, 2021


https://timesofindia.indiatimes.com/travel/destinations/guajarats-dholavira-a-harrapan-era-city-gets-heritage-tag-by-unesco/photostory/84798101.cms
حضارة قديمة
تم الآن الاعتراف بمدينة دولافيرا القديمة في ولاية غوجارات كموقع للتراث العالمي لليونسكو. يقع هذا المكان التاريخي في كوتش، يحتوي هذا المكان التاريخي على أنقاض حضارة وادي السند القديمة. يُقال أن هذا الموقع كان يحتوي في يوم من الأيام على أروع المدن ، ومن المؤكد أن علامة اليونسكو تبرزها في العراء ليراها العالم ويتعرف عليها..

مكانة التراث
اتخذت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة أو اليونسكو قرارًا بإدراج دولافيرا Dholavira على قائمة مواقع التراث العالمي في الدورة الحالية للجنة التراث العالمي ، وهي دورتها الرابعة والأربعون. أدرجت اليونسكو أيضًا معبد رودريسوارا في تيلانجانا على قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو ، مما رفع العدد الإجمالي لممتلكات التراث العالمي في الهند إلى 40.

ماضٍ لامع
تم اكتشاف الموقع لأول مرة في 1967-1968 ، وهو خامس أكبر موقع من بين جميع مواقع هارابان Harappan. وفقًا للدراسات التي أجراها المسح الأثري للهند ASI ، اعتادت دولافيرا أن تكون مكانًا مهمًا للتجارة بين المستوطنات. قامت ASI بتسمية جنوب ولاية غوجارات والسند والبنجاب وغرب آسيا على أنها منخرطة بشكل خاص في التجارة. تم العثور على آثار مثل الحلي الذهبية والفضية والتراكوتا أثناء الحفريات.


السمات الهامة للمدينة القديمة
وفقًا للباحثين ، فإن أحد أهم الميزات هنا هو نظام الحفاظ على المياه في دولافيرا. يقال إنه نظام معقد للغاية ، وواحد من أقدم الأنظمة الموجودة في العالم. كما ترون في الصور ، فقد تم بناؤها من الحجر ، وكانت المدينة تحتوي على خزانات ضخمة. تم العثور أيضًا على دليل على صنع الأختام هنا في دولافيرا. ومن المثير للاهتمام ، أن نصهم لم يتم كسره حتى الآن ، واللغة التي يتحدثون بها لا تزال غير معروفة.