بالفيديو - القبيات تحترق عون ودياب يتابعان ووفاة متطوّع

  • شارك هذا الخبر
Wednesday, July 28, 2021


تابع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون تطور الحرائق التي اندلعت في قضاء عكار لا سيّما القبيات وبينو وطلب إلى قيادة الجيش والدفاع المدني بذل كل الجهود لإطفائها والحؤول دون امتدادها الى المنازل ومساعدة الأهالي وأعطى توجيهاته في حال تطورت الحرائق للاستعانة بدولة قبرص للمساهمة في إخماد النيران.

دياب: بدوره، تابع رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب حريق القبيات، وأجرى سلسلة اتصالات مع الجهات المعنية للمسارعة إلى إخماد الحريق وإنقاذ المواطنين.
كما أجرى الرئيس دياب اتصالاً بوزيرة الدفاع والخارجية زينة عكر لطلب مساعدة عاجلة من قبرص لإرسال طائرات متخصصة بإخماد الحرائق.
كما اتصل بوزير الداخلية محمد فهمي لاعطاء التعليمات الى البلديات في المنطقة للمؤازرة وتقديم المساعدة. كما أجرى الرئيس دياب اتصالاً بمدير الدفاع المدني العميد ريمون خطار واطلع منه على سير عمليات إخماد الحريق.

ميقاتي: وتابع الرئيس المكلف تشكيل الحكومة نجيب ميقاتي موضوع الحريق الهائل الذي اندلع في احراج بلدة القبيات في عكار، فأجرى لهذه الغاية سلسلة اتصالات شملت محافظ عكار عماد لبكي وقيادة الجيش ومدير الدفاع المدني العميد ريمون خطار حيث تمنى تكثيف مؤازرة طوافات الجيش في إخماد الحريق. وقد تبلغ الرئيس ميقاتي من المعنيين أن عمليات الإطفاء نجحت في منع تمدد الحريق الى المناطق المأهولة، مبديًا أسفه لسقوط ضحية جراءه ومتمنيًّا أن تنجح الجهود في إخماده نهائيًّا بأسرع وقت.

ويتواصل الحريق في غابة المرغان الصنوبرية في بلدة القبيات وتتسع رقعة النيران بشكل كبير، وتتولى سيارات الاطفاء التابعة لمركز القبيات في الدفاع المدني ومن مراكز عدة قريبة، بمساعدة البلدية واهالي القبيات ومتطوعين من مجلس البيئة القبيات، العمل على مواجهة تقدم النار، كما وصلت طوافة عسكرية اقلعت من قاعدة القليعات الجوية الى المنطقة وباشرت طلعاتها للمساهمة في اهماد النيران. كما توجه الى القبيات متطوعون من فريق التدخل السريع في جمعية “درب عكار” البيئية وفريق المستجيب الاول في اتحاد بلديات جرد القيطع للمساهمة الى جانب مراكز الدفاع المدني والاهالي بإهماد النار.

كما افادت"الوكالة الوطنية للاعلام" عن وفاة المتطوع امين.م متأثرا باصابته، إثر سقوطه على رأسه وهو يساهم باهماد النار في بلدة كفرتون.

و توازيا، تمكن الجيش من اجلاء واخلاء عدد من المواطنين الذين كانوا قد احتجزوا بسياراتهم بفعل الحريق على طريق عام القبيات - الرويمة، وتمكنت طوافتان للجيش من ابعاد النيران عن محيط المنازل في غابات المرغان اعالي بلدة القبيات، بعدما تمددت السنة اللهب بسرعة كبيرة الى وادي عودين في بلدة عندقت وبلدة كفرتون في جبل اكروم، حيث تتكثف الجهود الان في محاولة لمنع توغل النيران اكثر، وسط ظروف صعبة يواجهها المتطوعون من ابناء القبيات والعديد من ابناء القرى والبلدات المجاورة.

هذا وأعلنت المديرية العامة للدفاع المدني، في بيان، أن "المدير العام العميد ريمون خطار توجه إلى موقع الحريق الهائل الذي شب، بعد ظهر اليوم، في أحراج بلدة القبيات، متسببا بوقوع خسائر فادحة في الثروة الحرجية".

وأوضحت أن "الشاب الذي أعلن عن وفاته كان من بين اهالي البلدة الذين هرعوا الى موقع الحريق في محاولة لإخماد النيران"، مشيرة إلى أن "العناصر تواصل العمل على السيطرة على النيران، معززة بالآليات، وبمؤازرة من الجيش وطوافات القوات الجوية، إلى حين التمكن من اخماد النيران".

وافيد بان الصليب الاحمر قد نقل 17 اصابة الى المستشفيات للمعالجة وتم اسعاف 6 حالات على الارض، وهناك 13 سيارة اسعاف تابعة لمراكز الصليب الاحمر متمركزة في 4 نقاط هي: القطلبة ،المرغان، عودين وكفرتون.

وكان اندلع حريق كبير في غابات الصنوبر في محلة القطلبة امتدادا الى غابة المرغان في بلدة القبيات، وبلغت النيران المنازل.

وناشد الاهالي الدفاع المدني والجيش إرسال طوافة للمساعدة على محاصرة النيران واهمادها، فيما يتولى شبان البلدة الذين تنادوا عبر قرع اجراس الكنائس ورسائل "الواتس أب"، التعامل مع النار بما تيسر لهم من وسائل، لحين وصول سيارات الاطفاء التابعة للدفاع المدني التي توجهت الى المكان.

وتتابع سيارات الاطفاء التابعة لمركز القبيات في الدفاع المدني ومن مراكز عدة قريبة بمساعدة بلدية القبيات واهاليها ومتطوعين من مجلس البيئة - القبيات العمل لتطويق الحريق الضخم الذي اندلع بعد ظهر اليوم في غابة المرغان الصنوبرية في بلدة القبيات واتسعت رقعته بشكل كبير. ووصلت طوافة عسكرية اقلعت من قاعدة القليعات الجوية الى المنطقة وباشرت طلعاتها للمساهمة في اهماد النيران.

وتوالت المناشدات للمساعدة بإهماد الحريق:

باسيل: علّق رئيس "التيار الوطني الحر"، النائب جبران باسيل، على الحرائق المندلعة في عكّار وقال في تغريدة عبر حسابه على "تويتر": شجر القبيات وعندقت وأكروم ثروة وطنية تلتهمها النيران. عكار بلاد الأبطال والشهداء تستحق منّا اليوم كلّ دعم لحماية اهلها وانقاذ أحراجها، فيا شباب التيار كونوا في طليعة المتطوعين.

عبد الصمد: وغردت وزيرة الإعلام في حكومة تصريف الأعمال الدكتورة منال عبد الصمد نجد عبر "تويتر": "شو ما كانت أسباب حريق القبيات، هيدي كارثة بيئية وخسارة حرجية ما بتتعوض بمئات السنين. بتمنى من كل شخص بيقدر يساعد القبيات وأهلها بإطفاء الحريق والإضاءة عليه إعلاميا، لأن قلوبنا عم تحترق مع هيدا المشهد المريع".

وأرفقت تغريدتها بهاشتاغ: "#القبيات_تحترق".

حبيش: من جانبه اشار النائب هادي حبيش في تصريح الى انه "على تواصل مع مدير الدفاع المدني ومسؤول المخابرات في المنطقة، وقد وعدنا بوصول الطائرات". أضاف: "الحريق في القبيات ضخم جدا ويلتف حول منطقة سكنية ويحاصر السكان، بعدما التهم عددا كبيرا من الأشجار. لذلك، نناشد المعنيين المساعدة لإخماده". وأشار الى أن "عدم توفر المحروقات يعيق حركة آليات الدفاع المدني".

قاطيشا: وصدر عن النائب وهبه قاطيشا البيان الآتي:

إثر تعرض أحراج منطقة القبيات لحريق هائل، واستنفار الاهالي ووضع كل امكاناتهم لاخماده، وبعد توسع حريق بلدة بينو ليمتد الى البساتين في المنطقة، نناشد كل القوى الحية في عكار لمؤازرة القوى الامنية والدفاع المدني لبذل كل الجهود لانقاذ غابات القبيات التي تعتبر فريدة في لبنان والشرق الاوسط، ولاخماد بساتين بينو. كما نناشد الجيش اللبناني إرسال طوافات اطفاء الحرائق لانقاذ ثروات عكار الطبيعية في أسرع وقت ممكن، واذا استدعت الحاجة طلب مساندة طائرات اطفاء الحرائق من الدول المجاورة".

محمد سليمان: غرد عضو كتلة المستقبل النائب محمد سليمان عبر حسابه على "تويتر": "نناشد كل حريص على هذا الوطن وعلى بيئته وثرواته الطبيعية، المساعدة في إخماد الحرائق التي تجتاح غابات عكار في القبيات وعندقت وبينو، وصولا الى كفرتون واكروم.
مراكز الدفاع المدني في عكار بحاجة إلى مساندة وبعض آلياتها متوقفة لفقدان مادة المازوت فيها و في كل محطات عكار، والنار تقترب من الأبنية السكانية.
اطلعنا كل المسؤولين عن الكارثة الحاصلة والأضرار اللاحقة وبانتظار تحرك سريع وطارئ لوقف تمدده".

درغام: بدوره غرد عضو تكتل "لبنان القوي" النائب أسعد درغام عبر حسابه على "تويتر": "‏غابات عكار الفريدة من نوعها في منطقة حوض المتوسط تحترق. ‏قلوبنا مع الأهالي في بلدات القبيات - عندقت - جبل اكروم - بينو. طوافات الجيش وسيارات الدفاع المدني تعمل بشكل متواصل. نطلب من الأهالي في البلدات المجاورة مؤازرة أهلنا في البلدات المتضررة والمساهمة في إخماد النيران". وارفق تغريدته بهاشتاغ: #عكار_رئة_لبنان_الطبيعية.

الصراف: وغرد الوزير السابق يعقوب الصراف عبر حسابه على "تويتر": "قلوبنا تحترق عند رؤية غابات عكار تحترق". وأرفق تغريدته بهاشتاغ:‎#القبيات ‎#اكروم ‎#عندقت
الله يحمي الاهالي والبيوت والغابات".

خضر: في السياق، طلب محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر من بلدية بعلبك، "إقفال مكب الكيال وفق الأصول البيئية ومعالجة موضوع النفايات في معمل الفرز مع اتخاذ الاجراءات اللازمة لمنع الضرر الصحي والبيئي" . وإشار في بيان الى أنه "نظرا للأضرار البيئية والصحية التي يشكلها مكب النفايات في محلة الكيال على محيطه وعلى المدينة، وبعد تلقي العديد من الإتصالات والمراجعات بما يخص إحراق النفايات في مكب الكيال، ما ينتج عنها دخان يضر بالسكان المقيمين في الجوار، وبعد اجتماع المحافظ خضر مع رئيس بلدية بعلبك فؤاد بلوق، طلب إقفال المكب".

رئيس بلدية القبيات: كما أكد رئيس إتحاد بلديات عكار الشمالي رئيس بلدية القبيات عبدو عبدو في تصريح، أن "أحراج منطقة القبيات تشهد أضخم حريق، ولم تتمكن كل المحاولات من اخماده، على الرغم من تدخل الجيش اللبناني ومؤازرة الدفاع المدني وظهور طيران إطفاء في سماء المنطقة واستنفار الاهالي ووضع كافة إمكاناتهم. لقد تم إنقاذ 17 مواطنا والحريق لا يزال يهدد المنازل". أضاف: "نحن نواكب عملية الإطفاء بهمة الدفاع المدني والجيش اللبناني والمتطوعين، انما الآلات لا تلبي الواقع". وختم: "نناشد الوزارات المختصة وكافة المعنيين مؤازرة القوى الأمنية والدفاع المدني وبذل كل الجهود لإنقاذ غابات القبيات. كما نطلب الاستعانة بمزيد من طائرات الإطفاء لحماية أحراجنا واهلنا في القبيات وكل قرى الجوار".

بينو: وفي بينو، اندلع حريق أتى على مساحة 20000 مترا مربعا من بساتين الزيتون واشجار السنديان واعشاب يابسة، بين الرويس والمشنوق، كما اوضح رئيس مركز عيات في الدفاع المدني طلال ايوب الذي اشار الى ان رقعة الحريق توسعت بسرعة نتيجة الهواء الساخن الذي يضرب المنطقة.

وقال: "عمليات الاطفاء مستمرة حيث تقوم سيارتا اطفاء وصهاريج مياه تابعة لبلدية بينو - قبولا وآلية اطفاء صغيرة خاصة، بتطويق النار ومنع امتدادها، بعد ان تمكنت من ابعادها عن المنازل".

https://twitter.com/i/status/1420385161041039363

https://twitter.com/i/status/1420382370503479298