مقتل قيادي في قوات حفتر متهم بارتكاب جرائم حرب في غرب ليبيا

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, July 27, 2021

قتل محمد الكاني قائد اللواء التاسع في قوات المشير خليفة حفتر، بعد مقاومته وحدات الشرطة العسكرية في مدينة بنغازي، أثناء تنفيذها مذكرة قبض عليه لاتهامه بارتكاب جرائم حرب في ترهونة غرب البلاد قبل انسحاب قوات حفتر منها منتصف العام الماضي.

وقال مسؤول عسكري لـ"وكالة الصحافة الفرنسية" اليوم إن "وحدات من الشرطة العسكرية دهمت المزرعة التي يقيم فيها محمد الكاني في منطقة بوعطني في بنغازي، بناء على أوامر ضبط صادرة من النائب العام والادعاء العسكري".

واضاف: "قتل الكاني خلال مقاومته للقوات العسكرية بصحبة رفاقه المطلوبين لدى النائب العام والادعاء العسكري".

واوضح ان "الاتهامات التي تطاول الكاني وأشقاءه تأتي على خلفية المقابر الجماعية في مدينة ترهونة" الواقعة على مسافة 80 كلم جنوب طرابلس، والتي اتخذتها قوات المشير حفتر غرفة عمليات في غرب البلاد بهدف السيطرة على طرابلس قبل أكثر من عام.

وتولى محمد الكاني قيادة أكبر الوحدات العسكرية الموالية لقوات حفتر غرب ليبيا، قبيل انسحابه من مدينة ترهونة إلى شرق البلاد مطلع حزيران 2020، بعدما أعادت قوات حكومة طرابلس آنذاك السيطرة على المدينة.

وعقب الانسحاب، عثر على أكثر من 20 مقبرة جماعية في ترهونة، أخرجت منها أكثر من 100 جثة ورفات معظمها لمدنيين مجهولي الهوية.

وأدرجت الولايات المتحدة محمد الكاني وعائلته على لائحتها السوداء نهاية العام الماضي، وفرضت عقوبات بمنع السفر وتجميد أموالهم، لتورطهم في عمليات قتل وتعذيب جماعي خارج إطار القانون.


AFP