هل الشوفان من النشويات؟

  • شارك هذا الخبر
Sunday, July 11, 2021

إن كنت تتساءلين هل الشوفان من النشويات فتعرفي مع عائلتي في المقال الآتي على صحة هذا الموضوع وإكتشفي ما هي أهم فوائد الشوفان المختلفة.

من المعروف أن الأطعمة الغنية بالنشويات هي من أهم مصادر الطاقة، وبعد تناول هذه الأطعمة، يتم تحويلها الى جلوكوز الذي يُعتبر وقود الجسم الأساسي. ولكن هل تعرفين اذا كان الشوفان من النشويات وما هي فوائده؟

هل الشوفان من النشويات
أولاً، أشارت العديد من الدراسات أن الشنويات هي من أكثر أنواع الكربوهيدات شيوعاً وأنها مصدر طاقة مهم للكثير من الأشخاص. نضيف الى هذا أن النشويات هي كربوهيدات معقدة لأنها تتكون من العديد من الجزيئات السكر المرتبطة ببعضها البعض والتي يُنظر إليها أنها خيارات صحية.

أما بالنسبة للشوفان، فأكدت العديد من الدراسات أن الشوفان هي من أفضل وأكثر الحبوب صحية التي يمكنك تناولها لأنها توفر كمية جيدة من البروتين، الدهون، والألياف فضلاً عن مجموعة كبيرة ومتنوعة من الفيتامينات والمعادن الأساسية للجسم. بالإضافة الى هذا، تحتوي حبوب الشوفان المطبوخة على حوالي 3.6 جرام من النشويات.

فوائد الشوفان
في ما يلي أهم الفوائد التي يملكها الشوفان ومنها:

غني بمضادات الأكسدة: أثبتت العديد من الأبحاث أن الشوفان غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في خفض ضغط الدم عن طريق زيادة إنتاج أكسيد النيتريك، نضيف الى هذا أنه لديه مضادات لإلتهابات الحكة.
غني بالألياف القوية: بحسب دراسات عدة، فإن الشوفان يحتوي على كميات كبيرة من البيتا جلوكان الذي يُعتبر من أنواع الألياف القابلة للذوبان. ومن الفوائد التي يملكها البيتا جلوكان هو أنه يُخفض نسبة السكر في الدم، يزيد نمو البكيريا الجيدة في الجهاز الهضمي، يزيد الشعور بالإمتلاء، ويُخفض نسبة الكوليسترول.
تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب: نظراً لإحتوائه على البيتا جلوكان ومضادات الأكسدة، يساعد الشوفان في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وحماية الكوليسترول الضار من الأكسدة.
خفض مستويات السكر في الدم: يمكن أن يُحسن الشوفان السيطرة على نسبة السكر في الدم ويحمي من الإصابة بالسكري النوع الثاني وهو فعال في تحسين حساسة الانسولين.
فقدان الوزن: لأن الشوفان لا يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، فهو يساعد على التخلص من الوزن لأنه يجعلك تشعرين بالشبع والإمتلاء بسرعة.