الإندبندنت أونلاين- انتصار دبلوماسي إيراني

  • شارك هذا الخبر
Friday, July 9, 2021

في صحيفة الإندبندنت أونلاين نطالع تقريرا لمراسل الشؤون الدولية بورزو دراغاهي حول المحادثات التي استضافتها إيران بين الحكومة الأفغانية وطالبان في محاولة لتحقيق السلام.

ويرى الكاتب في الاجتماع الذي جرى في طهران قبل أيام " انتصارا دبلوماسيا" وكذلك علامة متواضعة على إحراز تقدم في الجهود الجارية نحو المصالحة والسلام في أفغانستان".

ويلفت الكاتب "مع التقدم الكبير الأخير في ساحة المعركة من قبل طالبان ومغادرة القوات الدولية، يخشى الأفغان من أن مثل هذه الطقوس الدبلوماسية ستفشل في كبح جماح عودة الشبكة الإسلامية المتشددة التي حكمت البلاد ذات يوم، وتتطلع إلى القيام بذلك مرة أخرى".

ويشير الكاتب إلى تأجيل المحادثات بين حكومة كابول وطالبان، التي كان من المقرر إجراؤها في اسطنبول في مايو/أيار، إلى أجل غير مسمى، فيما تكهن بعض المحللين بأن "اجتماع طهران قد يكون مقدمة لمحادثات أكثر أهمية تعقد في وقت ما في العاصمة القطرية".

إلى ذلك، يوضح الكاتب أن إيران تشترك في حدود "يسهل اختراقها" مع أفغانستان بطول 570 ميلا وتستضيف، ما يقدر بنحو 3.5 مليون أفغاني. فطهران لديها "اهتمام كبير" في جهود مكافحة تهريب المخدرات من أفغانستان وتقليص جهود داعش المناهضة بشدة للشيعة. كما أنها تعتبر نفسها حامية للمجتمع الشيعي في أفغانستان، والذي يقدر أنه يمثل 15% من السكان ويتركز في كابول والجبال الوسطى في البلاد.

لكن مارتن رحماني، المدير التنفيذي لمجلس السلام والازدهار الديمقراطي الأفغاني الأمريكي حذّر من أزمة إنسانية أخرى، وزيادة تدفق اللاجئين إلى إيران ودول أخرى، إذا ما استولت حركة طالبان على السلطة وحاولت فرض رؤيتها "المتشددة" للإسلام على البلاد.