التليغراف- تطبيع العلاقات مع الغرب

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, June 22, 2021

كشف تقرير لرولاند أوليفانت في صحيفة التليغراف أن بريطانيا سترسل سفيرا جديدا إلى إيران بعد انتخاب الرئيس المتشدد إبراهيم رئيسي الذي رفض يوم الاثنين التفاوض بشأن برنامج الصواريخ الباليستية لبلاده.

وقال التقرير إن رئيس الأمن القومي الحالي في وزارة الخارجية والسفير السابق في اليمن سيمون شيركليف سيحل محل روب ماكير كسفير في طهران في أغسطس/ آب المقبل.

وأشار أوليفانت إلى أنه "لم يتضح بعد كيف سيؤثر انتخاب رئيسي على التوترات المستمرة منذ فترة طويلة بين إيران وبريطانيا بشأن العقوبات الغربية ومصير السجناء مزدوجي الجنسية بمن فيهم نازانين زغاري راتكليف وأنوشة آشوري المحتجزتان في السجون الإيرانية".

ونقلت الصحيفة عن أحد زملائه السابقين قوله إن رئيسي رجل "عقلاني" لم يكن محافظا أو غير مرن كما يُصوَّر كثيرا، وإنه "سيسعى إلى تطبيع العلاقات مع الغرب دون التنازل عن المصالح الإيرانية".

ولفت التقرير إلى أن رئيسي البالغ من العمر 60 عاما لم يشر إلى مزدوجي الجنسية أو العلاقات مع المملكة المتحدة في أول مؤتمر صحفي له كرئيس منتخب.

وأضاف التقرير أن طهران "هي واحدة من أكثر المواقع حساسية وصعوبة بالنسبة للدبلوماسيين البريطانيين".

كذلك، أشار إلى أن ماكير الذي وصل إلى طهران في عام 2018، كان لفترة وجيزة في قلب أزمة دبلوماسية عندما ألقي القبض عليه في يناير/ كانون الثاني عام 2020 خلال احتجاجات في طهران على إسقاط طائرة الخطوط الجوية الأوكرانية من قبل الحرس الثوري.