الاتفاق على فتح الطريق الساحلي الرابط بين شرق ليبيا وغربها

  • شارك هذا الخبر
Sunday, June 20, 2021

أعلن الناطق باسم غرفة عمليات سرت والجفرة الهادي دراه في تصريح لـ”القدس العربي” عن الاتفاق على فتح الطريق الساحلي الرابط بين شرق ليبيا وغربها والمقفل منذ هجوم حفتر على العاصمة طرابلس في أبريل من عام 2019.

وقال دراه إن هذا القرار جاء بعد مراسلة من قبل القائد الأعلى للجيش الليبي والمتمثل في المجلس الرئاسي، وعقب الاجتماع مع اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 الأسبوع الماضي، وبعد عدة اجتماعات عقدت مع رئيس الحكومة وآمر الغرفة العسكرية والقادة.

وأضاف دراه أن يوم الخميس شهد عقد اجتماع بمدينة مصراتة مع قادة قوات بركان الغضب وآمري المحاور والمجلس البلدي ومجلس الأعيان وآمر المنطقة العسكرية الوسطى.

وختم دراه أنه ومن خلال الاجتماع تم الاتفاق بين الجميع على فتح الطريق الساحلي في احتفالية بحضور رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة لغرض رفع المعاناة على المواطن وإعطاء مهلة للطرف الثاني والمتمثل في حفتر لسحب المرتزقة الروس (الفاغنر).

وفي وقت سابق، طالب المجلس الرئاسي الليبي بصفته قائدا أعلى للجيش، غرفة عمليات سرت والجفرة العسكرية بإعادة تمركزها، والبدء الفوري بفتح الطريق الساحلي الرابط بين سرت ومصراتة، وتسهيل تنقل المدنيين من خلاله.

ودعا المجلس الرئاسي، في خطاب موجه لرئيس غرفة عمليات سرت الجفرة، إلى التنسيق مع الأجهزة الأمنية المختلفة، واللجنة الأمنية المتفرعة عن لجنة 5+5 العسكرية، إلى جانب مديريات الأمن، بما يضمن فتح الطريق وتأمينها وسلامة المرور في الاتجاهين.

وطلب الرئاسي المكون من رئيس ونائبين من رئيس الغرفة العسكرية اللواء إبراهيم بيت المال إعداد تقرير مفصل بما تم اتخاذه من إجراءات، ويعترض سير العمل من صعوبات، إضافة إلى أي طارئ قد يعرقل إجراءات فتح الطريق، وتسهيل حركة المرور.


القدس العربي