الغارديان- أحداث الداخل الإسرائيلي تعكس تاريخا طويلا من تهميش الفلسطينيين

  • شارك هذا الخبر
Monday, May 17, 2021

صحيفة الغارديان نشرت مقالا بعنوان "كيف حدث أن قام يهود وعرب إسرائيل ضد بعضهم البعض؟" لداليا شايندلن، ترى فيه أن "الهجمات الصاروخية التي لا نهاية لها لم تعد صادمة، لكن الانقسامات التي ظهرت على السطح بعنف في المدن الإسرائيلية أرعبت البلاد". ترى الكاتبة أن الإسرائيليين "أصيبوا بالذهول - والرعب - لرؤية بلدات داخل الدولة تنفجر في أعمال عنف بين المواطنين اليهود والفلسطينيين".

وتوضح أنه "منذ تأسيس إسرائيل، لم يستطع أحد أن يتذكر موجات من الناس هاجموا الناس والممتلكات والرموز والمدنيين".

وقد بدأت أعمال العنف يوم الثلاثاء وامتدت إلى بلدات في أنحاء البلاد ولم تنته بعد.

بالنسبة للفلسطينيين، ترى شايندلن أنهم كانوا يعبرون خلال تظاهرات في الأسابيع الأخيرة في إسرائيل، عن غضبهم من أحداث القدس التي عجلت بالتصعيد الإسرائيلي الفلسطيني الأخير. كانوا يعبرون عن تاريخ طويل من اليأس. غالبا ما يشبه هؤلاء المواطنون أنفسهم بالأمريكيين الأفارقة: فقد استبعدوا أيضا من الأمة منذ تأسيسها. وتشترك المجموعتان في تاريخ طويل من التهميش السياسي والاجتماعي والاقتصادي الذي يستمر حتى اليوم".

وردت الكاتبة "تدهور الوضع السياسي للفلسطينيين في إسرائيل" إلى "المشاكل الاجتماعية والاقتصادية". فعلى مدى العقد الماضي، " أصدرت إسرائيل قوانين تستهدف حقوق المواطنين الفلسطينيين، وبلغت ذروتها في قانون "الدولة القومية" لعام 2018 ، ورفعت اليهود إلى مكانة أعلى في إسرائيل".

وتوضح أن "الخطاب المعادي للعرب من السياسيين اليمينيين تجاوز الحد إلى التحريض".

وتقول إن "المشاغبين اليهود يعيشون في واقع مختلف. يجلس اليهود على رأس الهرم الاجتماعي والسياسي والاقتصادي في إسرائيل. العصابات التي لا تزال تطارد البلدات الإسرائيلية تصرخ "الموت للعرب" لديها قوة هائلة وتريد المزيد. الحزب الذي يمثل أفكارهم يسمى القوة اليهودية. والقوة متاحة لهم في كل مكان. تظهر التقارير مثيري شغب يهود في اللد مع رجال الشرطة إلى جانبهم وهم يرشقونهم بالحجارة - ولم يتم القبض على أي منهم إلا بصعوبة. يهود من مستوطنات متطرفة في الضفة الغربية انضموا إلى أعمال الشغب في اللد".

وتختم شايندلن بالحديث عن إمكانية جعل العرب واليهود يعيشون معا مرة أخرى، وتستعير لذلك مقولة للشاعر الأمريكي و.ه. أودن: "يجب أن نحب بعضنا البعض أو نموت".