المحامي ناضر كسبار- القضاة والمحامون...مواقف وطرائف

  • شارك هذا الخبر
Monday, May 17, 2021


لن يزيد او ينقص ايماني
يقول المحامي انطوان القاصوف ان الشاعر والاديب بولس سلامة كان مريضا في آخر ايامه، فزار القديس شربل وقال له عبارته الشهيرة:
- اذا شفيتني لن يزيد ايماني بك لانه كبير، واذا لم تشفني فلن ينقص ايماني بك.
* * *
الوقت يمر بسرعة
كان احد القضاة في بيروت بطيئا في ادارة الجلسات بحيث كانت تدوم كل جلسة حوالي الربع ساعة، مما اثار امتعاض المحامين وتأففهم من هذا الوضع، فعلق المحامي اميل جورج ساروفيم قائلا:"باعتقاده انه ليس بطيئا ولكن الوقت يمر بسرعة."
* * *
ساعة القصر المتوقفة
يروي المحامي قيصر اوغست باخوس انه زار تركيا منذ فترة، وان قصر دولما باتشي يقع في اسطنبول، وان جميع ساعات القصر متوقفة على الساعة التي توفي فيها الزعيم التركي وابو الاتراك اتاتورك.
* * *
بتبلش الدعوى وهو شاب
اثناء حضورنا احدى الجلسات امام محكمة التمييز العليا الناظرة في قضايا الايجارات برئاسة القاضي الدكتور عفيف شمس الدين في العام 2002، دخل المميز وهو يتكئ على عصا وبلغ مرحلة متقدمة من العمر. فبادره الرئيس شمس الدين: شو عالعصا يا عم؟ فأجابه وكيله المحامي نديم حاطوم قائلا:
- بتبلش الدعوى وهو شاب وتنتهي امام محكمة التمييز وهو على العصا.
علما ان الدعوى بدأت في العام 1981 وكانت لا تزال عالقة في العام 2002.
* **
تبليغ الاونروا
يروي المحامي اميل عطالله ان احد المتقاضين طعن مرة بصحة تبليغ، فاستدعى القاضي المباشر وسأله: هل انت ابلغت الاونروا؟
اجابه: نعم.
سأله القاضي: صفه لنا.
فأجابه المباشر: انه شاب محترم وكريم وتبلغ بكل طيبة خاطر.
علما بأن الاونروا مؤسسة عالمية.
* * *
لا تكرهو اولادكم على اخلاقكم
كان النائب السابق المحامي اوغست باخوس يحرص على زيارة معالي النقيب وجدي الملاط في مكتبه بصورة دورية ودائمة. وكلما زاره زوده بحكم او طرائف او ابيات شعر، او اقوال مأثورة. وفي احدى الزيارات قرأ امامه ما قاله الامام علي بن طالب:
- لا تُكرِهوا اولادكم على اخلاقكم فهم مولودون لزمان غير زمانكم
* * *
الاسماء الطويلة
يقول المحامي ميشال سمعان ان اهالي بلدة شبطين البترونية، يسمون ابناءهم بأسماء طويلة: فنيانوس، برتلماوس، جناديوس...الخ. وان مؤسسة مهمة كانت تستخدم عمالا مياومين وتطلب من احدهم الذي كان ملما بالكتابة تدوين اسماء من يرغب في العمل، وازاء صعوبة تدوين الاسماء الطويلة والمعقدة كان يقول دائما:
- انتم ابناء شبطين ما في إلكن شغل عنا.
* * *
بدنا نعلمكم القانون
يروي المحامي ايلي حشاش عضو مجلس نقابة المحامين في بيروت ان البروفسور الجامعي العلامة المحامي اميل تيان كان يقود سيارته في احد الشوارع، عندما نهره دركي طالبا منه التقيد بالقانون، اذ صرخ به قائلا:
- شو بدنا نضل نعلمكم القانون تا تفهموا؟
* * *
بين النقيب والنقيب
يروي المحامي محمد طارق زيادة الذي تعاون في فترة تدرجه مع مكتب النقيب ميشال خطار، ان الشيخ ميشال اتصل مرة بأحد المخافر للاستفسار عن شكوى عالقة، وبادر الدركي المسؤول بالقول:
- معك النقيب ميشال خطار.
فصرخ الدركي فورا معتقدا انه نقيب في القوى الامنية:
- احترامي سيدي.
* * *
بين عدم التواجد وعدم ايجاد المدعى عليه
للدلالة على اهمية صياغة العبارات ومدى تأثيرها على الموضوع، تروي المحامية نايلة حاتم انها كانت تحضر جلسة امام احدى المحاكم، عندما املى القاضي على الكاتب العبارة الآتية:...ان المدعى عليه لا يتواجد في المأجور حسب ما جاء في شرح المباشر.
فأعترضت المحامية نايلة حاتم قائلة ان المباشر لم يكتب ان المدعي عليه لا يتواجد في المأجور، بل انه لم يجده عندما ذهب لابلاغه. والفرق كبير بين العبارتين اذ ان كلمة لا يتواجد يعني انه غائب عن المأجور بصورة شبه مستمرة، في حين ان عبارة لم اجده يعني انه عندما ذهب الى المأجور لم يجده هناك. وهذا يعني انه قد يحضر بعد خمس دقائق من ذهاب المباشر.