كوبيش يبحث مع مسؤولين مصريين سبل دعم الملف الليبي

  • شارك هذا الخبر
Friday, April 16, 2021

أعلنت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، أمس الخميس، اختتام رئيس البعثة يان كوبيش زيارته إلى القاهرة، حيث التقى عددا من المسؤولين رفيعي المستوى إلى جانب أمين جامعة الدول العربية.

ووفق بيان رسمي للبعثة، ناقش كوبيش مع وزير الخارجية المصري سامح شكري التنفيذ الكامل لخارطة طريق ملتقى الحوار الليبي، واتفاق وقف إطلاق النار، وإجراء الانتخابات في موعدها.

وقال بيان البعثة إن الطرفين أكدا خلال اللقاء على ضرورة التنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار، بما في ذلك سحب المرتزقة والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية.

وبحث المبعوث الأممي الخاص مع رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية عباس كامل، التطورات الأمنية والسياسية، وسبل دعم توحيد المؤسسات الأمنية في ليبيا.

واتفق كوبيش مع أمين جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط على ضرورة دعم السلطة المنتخبة حديثا في ليبيا، والمتمثلة في لمجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية.

وأكد أبو الغيط أهمية تعزيز التنسيق بين الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية دعما للشعب الليبي، في إطار اللجنة الرباعية لجامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

وأجرى كوبيش محادثات هاتفية مع وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا جيمس كليفرلي، ومدير ديوان رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي محمد الحسن ولد لبات، ومدير ديوان الممثل السامي للاتحاد الأوروبي بيدرو سيرانو، بحسب البيان.


القدس العربي