اعادة تأهيل مبنى طاميش التراثي في مار مخايل من قبل Together LiBeirut و House of Christmas

  • شارك هذا الخبر
Wednesday, April 14, 2021

قامت منصة Together LiBeirut ضمن حملة اغاثتها لبيروت المستمرة، بالتضامن مع جمعية House of Christmas للمحافظة على التراث، بتدشين أول مبنى تراثي لها (مبنى طاميش في منطقة مار مخايل المدور) بعد ترميمه بالكامل نتيجة انفجار 4 آب 2020. يقول السيد جورج طعمه وهو شريك أساسي في المنصة : "يسرّنا أن نرى مالكي المحلات التجارية والمستأجرين يتمتّعون الآن بحياة آمنة في مبنى طاميش التراثي المرمّم، ونحن ملتزمون بالمحافظة على تراث بيروت بغية اعادة احياء روح هذه المدينة المميزة كما ونتطلع على المحافظة على ارث لبنان الحضاري.
ان المبنى يعود الى فترة الانتداب الفرنسي أي حقبة العشرينيات من القرن الماضي (1920-1926) وهو يتكوّن من طابق ارضي يضمّ سبعة محلات تجارية وثلاث طوابق عليا سكنية. يتميّز هذا المبنى بالعديد من العناصر المعمارية الخاصة بتلك الحقبة بما في ذلك المباني المزدوجة المتصلة بدرج مشترك وقاعة مركزية، علية خشبية وسقف من القرميد، الثلاث قناطر والأبواب والنوافذ الفرنسية، ألخ.
قامت منصة Together LiBeirut بالتضامن مع جمعية House of Christmas، بدعم من Impact Lebanon .و بالتنسيق مع المديرية العامة للآثار وBeirut Built Heritage Rescue 2020 باعادة تأهيل المبنى بالكامل بما في ذلك سقفه وواجهاته وغيرها من العناصر الهيكيلية والشقق الداخلية والأقسام المشتركة بالاضافة الى المحلات التي تضررت من جراء الانفجار.
تمّ تدشين المبنى بحضور سعادة محافظ بيروت القاضي مروان عبود ومدير عام الآثار المهندس سركيس الخوري والعميد الركن فؤاد عبيد رئيس غرفة العمليات المتقدمة للجيش اللبناني بحضور سكان المبنى وأصحاب المحلات التجارية.
Together LiBeirut هي حملة تعاونية تهدف الى احياء النسيج الاجتماعي والاقتصادي وروح بيروت من خلال تسهيل الوصول الى خدمات الرعاية الصحية والصحة العقلية وتعزيز الحفاظ على التراث كما وتقديم الدعم الشامل للمؤسسات الصغيرة والمساهمة في تسهيل سبل العيش لانعاش الاقتصاد المحلي. تشمل جهود الحملة المستمرة للمحافظة على التراث ، اعادة تأهيل مبنى الريف التراثي ومجموعة مباني غلام التراثية ( تم التعاون معBeirut Heritage Initiative على اخر مشروع) وكلاهما يقع في الجميّزة وسترتكز جهود الحملة في المستقبل على اعادة تأهيل مجموعات من المباني التراثية المؤسسات المحلية التي تحويها لاعادة الهوية والنسيج الاجتماعي والاقتصادي لهذه الاحياء التاريخية.

تأسست جمعية " HOC” سنة ٢٠١٧ بهدف مساعدة الاشخاص والعائلات اللبنانية ذوي الدخل المحدود.“HOC” ترمز الى " البيت" او "الملجأ" الذي هو حق اساسي لكل انسان وقاعدة لبناء اسس متينة في الحياة. تدعم " HOC” الاشخاص من خلال مساعدتهم على تحقيق أهدافهم في بناء حياة كريمة. تعتبر جمعية " HOC” شريك اساسي في منصّة " Together LiBeirut” لاعادة اعمار بيروت.