"التربية الرقمية في عصر التواصل الافتراضي" مؤتمر جمع باحثين من دول عدة

  • شارك هذا الخبر
Wednesday, April 14, 2021


بدعوة من مركز رواد العدالة الدولي وبالتعاون مع المعهد العالي للدكتوراه في "كلية الحقوق والعلوم السياسية والادارية والاقتصادية في الجامعة اللبنانية". وبالتنسيق مع مركز "الان" للثفافة والقانون والاعلام. أقيم عبر تقنية الاتصال المرئي."المؤتمر العلمي الدولي المحكم الثاني". تحت عنوان "التربية الرقمية في عصر التواصل الافتراضي - مخاطر واقعية"، وذلك يومي التاسع والعاشر من شهر نيسان الحالي. وشارك فيه عدد من الاساتذة الاكاديميين والشخصيات العلمية في جامعات عربية ودولية.
في البداية كانت كلمة لرئيسة المؤتمر الدكتور جيهان فقية ، والتي رحبت بالحضور وشكرت المشاركين في الندوة لتلبيتهم الدعوة .كما تناولت في كلمتها التطورات التكنولوجية المتسارعة ،والتي احدثت تحولات كبيرة في مجتمعاتنا بتداخلاتها في مختلف مناحي الحياة.
بعد ذلك تكلم رئيس الجمعية اللبنانية للمعلوماتيين المحترفين في لبنان "ربيع بعلبكي". فتناول اهمية الحوكمة الرقمية الرشيدة في التعليم .وشدد على اهمية دعم التشريعات ومناصرة متتطلبات الباحثين المحقة.كما طالب ايضا في كلمته بتعزيز ما اسماه المحتوى الرقمي العربي ليكون مرجعا لكل الطلاب والاساتذة ومؤسسات المجتمع المدني المتخصص
من جهته تناول الدكتور "كامل القيم" في كلمته التي القاها بأسم الباحثين والمشاركين العرب .اهمية وضع وصناعة برامج تدريبية في التربية الرقمية وتدريب الكوادر التعلمية .كما شدد على ضرورة انشاء جمعيات هادفة وعدم الاكتفاء بالجهود الفردية والمؤسساتية.
اما عميد المعهد العالي للدكتوراه في الجامعة اللبنانية الدكتور خليل الدحداح فقد رأي في مداخلته ان التقدم الرقمي جاء ليتخطى المكتوب والمنطوق والمرمز فضم في تلافيفه كل معرفة . "لذا علينا نحن ابتكار الحلول واجتراح الاحكام القادرة على الاحاطة بموضوع التربية الرقمية".
وبعد ذلك بدأت جلسات المؤتمر ، والتي القي فيها 75 بحثا علميا لباحثين من 13 دولة هم لبنان والعراق والاردن والجزائر والمغرب وسوريا وماليزيا والكويت والبحرين وفلسطين والسودان وليبيا وتونس.