نسخة عربية لـ"لعبة القدر": إنتاج عراقي - لبناني مقتبس عن مسلسل تركي

  • شارك هذا الخبر
Monday, April 5, 2021

كشفت قناة "إم بي سي عراق" عن استعدادها لعرض مسلسل جديد بعنوان "أم بديلة" خلال شهر رمضان، وهو مسلسل مشترك لبناني–عراقي مقتبس من المسلسل التركي "لعبة القدر" الذي أنتج عام 2014.

مسلسل لعبة القدر
مسلسل لعبة القدر يعتبر ثاني مسلسل من بطولة الممثل التركي دينيز أوزجان الذي يتم تعريبه بعد مسلسل "عروس إسطنبول"، حيث شارك أوزجان في بطولة مسلسل "لعبة القدر" مع الممثلة التركية خديجة شنديل وعرض مدبلجاً باللهجة السورية على "إم بي سي 4" عام 2016، ومدبلجاً باللهجة التونسية على قناة "نسمة" بعنوان "قلوب الرمان".

أما عن قصة المسلسل فتدور حول زوجين يعيشان حياة مستقرة ومليئة بالحب، إلا أن الزوجة عقيمة ولا تلد وسط مطالبات عائلة زوجها بأن تصبح أماً.

يلجأ الزوجان إلى اتخاذ طريقة الأم الحاضنة وتتعاون معهما والدة الزوج، وتكون الأم البديلة رفيف التي جاءت من القرية وتجبر على قبول عرض الزوجين لإنقاذ عائلتها.

أما المسلسل العربي "أم بديلة" فهو من كتابة ندى عماد خليل، وإخراج ديفيد أوريان ومن إنتاج "أم بي سي" وبطولة النجمة العراقية هند كامل، ألكسندر علوم، مروى كرم، ليا بوشعيا، جان دكاش، إيلي متري، أسعد رشدان، وصوّر العمل في لبنان.

أما أحداثه فتدور حول أم بديلة لأحد العائلات من أصول عراقية تقرر ترك بلدها وتهاجر إلى لبنان. وتقابل إحدى العائلات اللبنانية هناك ويقعون في العديد من المشاكل الحياتية المختلفة. ونرى كيف لتلك العائلة أن تتأقلم مع حياتها الجديدة.

نسخة عربية لعروس إسطنبول
ويأتي هذا بعد أن حقق مسلسل "عروس بيروت" نجاحاً واسعاً في العالم العربي وهو مقتبس من المسلسل التركي "عروس إسطنبول" وتدور أحداث المسلسل حول فتاة ريفية تدعى "ثريا"، التي تحلم أن تعيش في إسطنبول وأن تتزوج رجلاً ثرياً، لكي تحقق أحلامها.

وهي تعاني بشدة بسبب مشاكلها العائلية، ومشاكلها الخاصة السابقة حيث تعرضت للاغتضاب في سن مبكرة.

ثم يظهر أمامها بصورة مفاجئة رجل أعمال من إسطنبول يدعى "فاروق" يقع أحدهما في حب الآخر.

تذهب "ثريا" إلى إسطنبول كعروسة كي تحقق حلمها، لكنها تكتشف أن من يريد أن يكون زوجها هو في الأصل من تسبب في المشاكل التي عانت منها الفترة الماضية.

إذ إن وجود فاروق في حياتها ليس بالصدفة، إنما بسبب الماضي السيئ الذي جمعه بها، ويريد أن يتزوجها ويقوم بتعويضها عن كل شيء ليكفر عن ذنبه.

وتدور حرب أخرى في قصر بوران، عائلة "فاروق" حيث ترفض والدته زواجه من فتاة فقيرة، دون أن يكون لديها علم بالمشكلة القديمة التي تسبب فيها ابنها.

أما النسخة العربية من المسلسل فتطرقت لقضايا مهمة تمسّ البيئة العربية، وقضايا أخرى مهمة بالنسبة للمشاهد العربي، وتدور قصة المسلسل في الموسم الثاني عن قصة شاب عربي يدعى فارس (ظافر العابدين) يتعرف إلى شابة بسيطة تدعى ثريا (كارمن بصيبص) عن طريق الصدفة، ويُغرم بها إلى حدٍّ كبير، لكنّ والدتها (تقلا شمعون) تقف مانعاً لذلك الزواج.


عربي بوست