ديلي تلغراف- جونسون وبايدن والنووي الإيراني

  • شارك هذا الخبر
Friday, February 19, 2021

نشرت صحيفة ديلي تلغراف مقالا كتبه مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق، جون بولتون، يدعو فيه رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، إلى إقناع الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، إلى عدم العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران.

ويقول بولتون إن رغبة بايدن في العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران كارثة بالنسبة للشرق الأوسط، وأنه لابد لجونسون أن يشير عليه بطريق آخر.

ويقول بولتون إن أخبار استئناف إيران تخصيب اليورانيوم هزت المراكز الأمنية في العالم كله. والواقع أن طهران أعلنت فقط ما كانت تقوم به سرا. فالإيرانيين يعملون بلا هوادة على رفع مستوى التخصيب قبل أي مفاوضات مع إدارة بايدن.

ويضيف بولتون أن رد بريطانيا على ما يجري مسألة حيوية. فالاتحاد الأوروبي ينظر إلى الاتفاق النووي مع إيران بنوع من القداسة. وشاركتهم في الأمر إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما بغير بصيرة. ولكن خروج الولايات المتحدة من الاتفاق أفسد عليهم هذه القداسة.

ويرى بولتون أنه مهما كانت رغبة إدارة بايدن في العودة إلى الاتفاق لابد أن تعرف أن العالم تغير منذ انسحاب الولايات المتحدة منه في 2018. والشرق الأوسط حدثت فيه تحولات جذرية تاريخية. فإسرائيل أصبح لها علاقات دبلوماسية كاملة مع البحرين والإمارات، وآخرين في المستقبل القريب.

ويضيف أن الدافع وراء التقارب العربي الإسرائيلي هو الاعتقاد المشترك بأن إيران هي الخطر الأكبر على الأمن والسلم في المنطقة.

ويرى بولتون أن دور جونسون في القضية محوري الآن. فالحكومة البريطانية دعمت الاتفاق في السابق، وعندما كان جونسون وزيرا للخارجية. لكن الظروف الحالية تختلف عن الظروف السابقة.

وأرجع ذلك إلى أن بريطانيا لم تعد ملزمة بمواقف برلين وباريس من القضية.