برنامج لوريال اليونسكو "من أجل المرأة في العلم" للباحثات الصاعدات في المشرق العربي يكرَم 6 نساء باحثات عرب

  • شارك هذا الخبر
Thursday, November 26, 2020



إختارت شركة لوريال للمشرق العربي والمجلس الوطني للبحوث العلمية لبنان تاريخ 2 كانون الأول لتكريم الفائزات ببرنامج لوريال اليونسكو "من أجل المرأة في العلم" للباحثات الصاعدات في المشرق العربي. و الدفعة السابعة من البرنامج هذه ستقام مباشرةً على منصة الفايسبوك للإحتفال بالنساء الستَ التي تمَيزت بمشاريع بحثها الرائدة في مجالات علمية مختلفة وهي قد أتت من لبنان وسوريا والأردن وفلسطين والعراق.

ويختار البرنامج كل سنة، مشاريع متميَزة منها فئتي الباحثات العلميات ما بعد الدكتوراه والباحثات من طلاب الدكتوراه وتحصل كل سيدة على جائزة لدعم مشروع بحثها في نطاق إختصاصها مما يشكل حافزا كبيرا لها للسعي قدما في مهنة العلوم في المشرق العربي.

وقد تم أطلاق برنامج لوريال اليونسكو "من أجل المرأة في العلم" للباحثات الصاعدات في المشرق العربي سنة 2014 بالتعاون مع المجلس الوطني للبحوث العلمية لبنان وهدفه تشجيع وتمكين النساء العربيات من لبنان وسوريا والأردن وفلسطين والعراق والإعتراف بدورهنَ الكبير والمهم في تطوير هذه المنطقة.

منذ إطلاقه عام 1998، سلّط برنامج لوريال- اليونسكو "من أجل المرأة في العلم" الضوء على 112 سيدة باحثة متفوقة ورافق أكثر من 3500 عالمة شابة، من طلاب الدكتوراه ومرحلة ما بعد الدكتوراه، من خلال تقديم المنح البحثيّة سنويًّا في 118 بلد.

السيدات والمشاريع الرابحة لهذه السنة هي:

كريستل حجار - لبنان "تقديم تقنيات جديدة تحافظ على التوازن الجرثومي في الإمعاء و بالتالي تحسن نتائج عملية زراعة نخاع العظم"

الدكتورة فرح نصار – لبنان "مؤشر لتأثير تدخين الأرجيلة والسيجارة على سرطان القولون"

الدكتورة ديما سليمان - سوريا "المعادن الناجمة عن الحرب ومؤثرات التلوّث بها على التنوّع الحيوي"

حنين الذويب - فلسطين "علاج التهاب الاغشية الدهنيه المرتبطة بامراض القلب والشرايين المبكره في مرحلة ما قبل مرض السكري بطرق تغذوية آمنه وفعال"

فرح المعموري - العراق "فعالية النباتات الطبية ومساهمتها في علاج مشكلة حصى الكلى دون جراحة"

لينا ذهبية - الأردن "تطوير طرق تحليل جديدة ومتطورة لاستخدامها في التشخيص المبكر في حالات تسمم الحمل"