إعادة إعمار بيروت بمساعدة متدربين من "مؤسسة الصفدي"

  • شارك هذا الخبر
Thursday, November 26, 2020

تُعرف "مؤسسة الصفدي" بسعيها الدائم للمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة في لبنان عامةً والشمال خصوصًا، وذلك من خلال البرامج التنموية، وبرامج التمكين الإقتصادي والإجتماعي. كذلك، تتميّز "مؤسسة الصفدي" بخبرتها في مجال تحديد الإحتياجات ومقاربتها التشاركية التي تساهم في تحديد أبرز أولويات التدخّل، وقدرتها على الإستجابة للأزمات إن كانت اقتصادية أو إجتماعية أو حتى صحية.

وعادةً ما تنفّذ "مؤسسة الصفدي" عدة برامج ومشاريع بالتعاون مع جهات محلية أو منظّمات عالمية، أبرزها "منظمة العمل الدولية"، التي تدعم حاليًا مشروع للتدريب المهني متعدد الاختصاصات، يتم تنفيذه في مركز الصفدي للتدريب المهني المعجل في طرابلس. والبارز في هذا المشروع أنه تمّ تعديل المناهج فيه لتشمل التعليم عن بُعد استجابةً لأزمة كوفيد-19 التي اجتاحت العالم وفرضت إقفالًا تامًا على صعيد البلد. كذلك، تمّ إعادة بناء المناهج عامةً على أساس الكفايات والحوار الاجتماعي بين الأطراف المعنية، كأصحاب العمل والمؤسسات التدريبية والمؤسسات الحكومية وغيرها، فتتناسب التدريبات مع متطلبات سوق العمل وتواكب تطور المهن.

ونظرًا للأحداث المؤسفة والكارثية التي حصلت في العاصمة بيروت إثر انفجار 4 آب، والتي لم تقتصر أضرارها على الأرواح البشرية فقط، بل طالت المباني والمؤسسات، الصغيرة والمتوسطة الحجم خصوصًا، وبما أنّ غالبية الأضرار المادية كانت في الزجاج والألومنيوم وأعمال السباكة، سعت "مؤسسة الصفدي" إلى أن تشمل الدورات التدريبية ضمن المشروع المنفّذ بالتعاون مع "منظمة العمل الدولية"، تمكين مجموعة من المتدربين في مهن تركيب الزجاج والألومنيوم وأعمال السباكة، كي يتمكّنوا من المساهمة في تقديم خدمات للمنازل والمؤسسات المتضررة في منطقة بيروت وضواحيها.

لذلك، ومن خلال قسم الدمج المهني في "مؤسسة الصفدي"، وبالتعاون مع "منظمة العمل الدولية"، توفّرت فرص تدريب ميداني لـ17 مشارك في مجال الصحية و18 مشارك في مجال الزجاج/ألومنيوم، لتنفيذ 50 ساعة تدريب مهني في أعمال إعادة التأهيل في بيروت، بعد أن خضعوا لتدريبات مكثّفة في هذه المجالات مع مدربين متخصصين. والجدير بالذكر أنّ هذه الخبرة الميدانية التي تلت التدريب العالي المستوى ستساهم في تأمين فرص عمل للمستفيدين وتحسين وضعهم الإقتصادي والإجتماعي في المستقبل.