هكذا يغزو الفيروس الخلايا البشرية؟

  • شارك هذا الخبر
Sunday, October 11, 2020

لم تتمكن جهود العلماء والخبراء حتى اللحظة من كبح جماح فيروس كورونا الذي يفتك بالناس في مختلف أنحاء العالم، في ظل غياب لقاح أو علاج فعال.

وفي ظل هذا اللجمود، تمكن عالم صيني من الحصول على صور مجهرية عالية الدقة للفيروس، يعتقد أنها الأولى من نوعها في العالم، حسب صحيفة نيويورك تايمز .

وفي التفاصيل، تساعد هذه الصور، حسب باحثين، في فك شفرات هذا الفيروس الذي تسبب حتى الآن في وفاة اكثر من مليون شخص حول العالم، وإصابة ما لا يقل عن 30 مليونا آخرين.

اما صاحب هذا الانجاز فهو، عالم الأحياء الهيكلية في جامعة تسينغهوا في بكين، الدكتور لي، الذي عمل بالتعاون مع علماء فيروسات قاموا برزع فيروس كورونا في مختبر للسلامة الحيوية في مدينة هانغتشو، وعملوا على معالجة الفيروس بمواد كيميائية لجعله غير ضار، قبل إرساله إلى الدكتور لي.

بدوره، قام الدكتور لي وزملاؤه، بعد ذلك، بتركيز السائل المحمّل بالفيروس وأخذ قطرة منه لفحصها تحت المجهر، قبل أن يتفاجأوا بصوره المبهرة التي التقطت على شاشة كمبيوتر خاص.

وأثارت المقاطع التي أشارت اليها صحيفة نيويورك تايمز في تقريرها، مرفقة بصورة أخرى لمعاهد متخصصة، دهشة نشاطين على مواقع التواصل.



هذا الفيروس المستجد لم يعد شفرة غامضة بفضل جهود العلماء بينهم الدكتور لي، اذ سمحت هذه الصورة عالية الدقة بفحص البروتينات التي تغطي سطح الفيروس، قبل الغوص في داخله حيث تلتف الخيوط الجينية للفيروس بالبروتينات.

ولقد تمكن الدكتور لي وبقية الباحثين من معرفة تفاصيل الفيروس المجهرية بطريقة آمنة، واكتشفوا كيف يستخدم الفيروس بعض بروتيناته لغزو خلايا الجسم، وكيف تسيطر جيناته الملتوية على الوظائف الحيوية للخلية البشرية واستغلالها لصنع أجيال جديدة.



إشارة الى أن بعض الباحثين يستخدمون أجهزة كمبيوتر عملاقة لإنشاء فيروسات افتراضية كاملة يأملون في استخدامها لفهم كيفية انتشار الفيروسات الحقيقية بهذه السهولة المدمرة.

ورغم الكم الهائل من البيانات الصادرة في الاشهر الاخيرة، أوضحت بعض الدراسات أن الأمر سيستغرق سنوات، لفهم فيروس سارس كوف-2.



إضغط على الرابط التالي لتشاهد الفيديو والمقالة الكاملة باللغة الإنكليزية:
https://www.nytimes.com/interactive/2020/health/coronavirus-unveiled.html?smid=tw-share