الديلي تلغراف- "تهريب نيترات الأمونيوم إلى أوروبا"

  • شارك هذا الخبر
Friday, September 18, 2020

صحيفة الديلي تلغراف وتقرير كتبه، جوزيه إنسور، مراسل الصحيفة في الولايات المتحدة بعنوان "مسؤول أمريكي في مكافحة الإرهاب يقول إن حزب الله "يهرب نيترات الأمونيوم إلى أوروبا لشن هجمات".

وينقل التقرير عن ناثان سيلز، منسق مكافحة الإرهاب بوزارة الخارجية الأمريكية، قوله إن حزب الله هرب كميات من نيترات الأمونيوم إلى أوروبا لاستخدامها في هجمات.

وأضاف سيلز في تصريح للصحفيين الخميس، أن الجماعة الشيعية اللبنانية المدعومة من إيران نقلت نيترات الأمونيوم عبر بلجيكا إلى فرنسا واليونان وإيطاليا وإسبانيا وسويسرا.

وبحسب تقارير، فإن نيترات الأمونيوم تسببت في انفجار أغسطس/ آب المنصرم، في ميناء بيروت، الذي يسيطر حزب الله عليه، ما أدى إلى مقتل 190 شخصا وإصابة أكثر من 6500، بعد انفجار نحو 2750 طنا من النيترات عندما اشتعلت النيران في مستودع هناك.

وقال سيلز: "اليوم تكشف الحكومة الأمريكية النقاب عن معلومات جديدة حول وجود حزب الله في أوروبا". فمنذ عام 2012، أنشأ حزب الله مخابئ نيترات الأمونيوم في جميع أنحاء أوروبا من خلال نقل صناديق الإسعافات الأولية التي تحتوي على المادة".

وأضاف أنه تم اكتشاف هذه المخابئ الكبيرة لنيترات الأمونيوم وتدميرها في فرنسا واليونان وإيطاليا، وأن الحكومة الأمريكية لديها "سبب للاعتقاد بأن هذا النشاط لا يزال جاريا".

وتساءل سيلز عن سبب تخزين حزب الله لنيترات الأمونيوم على الأراضي الأوروبية؟ ليجيب "إنها (الجماعة) تخزن هذه الأسلحة في مكانها حتى تتمكن من شن هجمات إرهابية كبيرة كلما رأى أسيادها في طهران ذلك ضروريا".