ماكرون "وبّخ" السياسيين في اجتماع السفارة

  • شارك هذا الخبر
Thursday, August 6, 2020

قال الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون للقيادات السياسية خلال الاجتماع الموسع الذي عقده في قصر الصنوبر: ما فيكن تكملوا هيك، وفق ما أفادت قناة LBCI.

وابلغ ماكرون المجتمعين ان الازمة اكبر من ان يتحملها فريق واحد مؤكدا انه "يجب ان يكون هناك حكومة وحدة وطنية تقوم بالاصلاحات الضرورية والسريعة لحل الازمة".

وكان رئيس ​تيار المردة​ ​سليمان فرنجية​ قد اعتبر فور انتهاء اللقاء الذي جمعه مع الرئيس الفرنسي ​ايمانويل ماكرون​ اضافة الى عدد من القيادات السياسية اللبنانية ان "الحوار الذي اطلقه ماكرون هو جيد وبناء، والاخير تكلم عن ضرورة تغير الاسلوب، اضافة الى تشكيل ​حكومة​ وحدة وفاق وطني وهو لديه كل الحق".

بدوره، لفت رئيس حزب ​التقدمي الاشتراكي​ ​وليد جنبلاط​ من قصر الصنوبر، ان "الرئيس الفرنسي ​ايمانويل ماكرون​ أعلن انه "إذا لم تساعدوا أنفسكم فلن نساعدكم، وأكد على ما سبق وقاله وزير خارجيته في ملف ​الكهرباء​ و​المياه​ وأنا أوافق ماكرون أن ألا ثقة بهذه الطبقة السياسية".

وأوضح جنبلاط ان البعض أصيب بالطرش وماكرون أكّد أن على اللبنانيين حل المشاكل الإقتصادية قبل أن يتناقشوا في جنس الملائكة".

أما رئيس حزب "الكتائب اللبنانية" ​سامي الجميل​، فقد أعلن من قصر الصنوبر، ان "الرئيس الفرنسي ​ايمانويل ماكرون​ "فشلنا خلقنا" ومن أوصلنا إلى هنا لا يمكن أن ينقذنا، وعلينا رد القرار للناس ب​انتخابات​ نيابية والتغيير الحكومي هو المطلب الاول".

رئيس حزب "القوات ال​لبنان​ية" ​سمير جعجع​،قال من جانبه ان "مجرد أن يترك الرئيس الفرنسي كل ما لديه من مشاكل في بلده ويأتي إلى لبنان هي خطوة كبيرة جداً وفي ما يتعلق بال​سياسة​ فهذا شأن لبناني".

وردا على سؤال بشأن طرح تغيير النظام شدد جعجع على ان "المطلوب "تغيير الممارسة" قبل كل شيء".

يذكر أن اللقاء الذي عقد في قصر الصنوبر حضره رئيس "تيار المستقبل" الرئيس سعد الحريري، رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل، رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد، رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل، رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط والنائب تيمور جنبلاط، رئيس "تيار المردة" سليمان فرنجيه ورئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع.