تغيرات جسدية تحدث لك خلال الدورة الشهرية

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, August 4, 2020

تمر النساء بعدد من التغيرات الجسدية والنفسية والمزاجية خلال الدورة الشهرية، وتختلف هذه التغيرات من سيدة إلى أخرى وبحسب اختلاف العمر، والمعروف أن الدورة الشهرية تبدأ عندما تبدأ بطانة الرحم بالإنسلاخ، ويحدث معها عدد من التغيرات في الجسم.

هنا نعرض بعض الأمور التي قد تحدث لجسمك خلال فترة الدورة الشهرية أو قبل قدومها بأيام..

يستعد الجسم للحمل

هناك ارتباط بين الدورة الشهرية والحمل، فالمعروف أن نزول الدورة الشهرية هو بداية لدورة جديدة يستعد بها الجسد للحمل.

وتقول الدكتورة لورن ستريشر، أستاذة في طب النسائية والتوليد في جامعة نورث وسترن إن الغاية الوحيدة من الدورة الشهرية هي التكاثر فقط، حيث يتم خلالها إعداد الجسد للحمل المحتمل، مبينةً أن خلال الدورة يبدأ الجسم بمرحلة تُسمى المرحلة التكاثرية الهدف منها تحفيز بطانة الرحم لاستقبال البويضة المخصبة المحتملة.

تقلصات مؤلمة

إحدى الآثار الجانبية المزعجة التي قد تواجهها المرأة أثناء الدورة الشهرية هي التقلصات، والتي تختلف من أنثى لأخرى، فبعضهن تشعرن بألم بسيط في أسفل البطن، بينما تشعر أخريات بألم شديد لا يحتمل.

وتحدث هذه التقلصات نتيجة انقباض الرحم لمساعدته في انسلاخ البطانة ونزولها، وهذا يسبب الألم عند تقلص عضلات الرحم، وعادةً يكون الألم أسفل البطن، ويبدأ الوجع عادةً قبل الدورة الشهرية وقد يستمر لبضعة أيام.

انتفاخ

قد تشعر المرأة خلال الدورة الشهرية أو قبل قدومها بانتفاخ في بطنها، واكتساب بعض الوزن، وعادةً يكون الانتفاخ مرتبطًا بالهرمونات (تقلب هرموني الاستروجين والبروجسترون) بالإضافة إلى زيادة كثافة بطانة الرحم التي قد تزيد من الشعور بالانتفاخ.

وللتقليل من الشعور بالانتفاخ ابتعدي عن الأطعمة المالحة والحارة، واشربي الكثير من الماء.

ألم أسفل الظهر

تشعر العديد من النساء بالألم أثناء الدورة الشهرية سواء كان على شكل تقلصات في البطن أو ألم في أماكن أخرى مثل الصدر أو أسفل الظهر أو تشنج في العضلات.

وقد تكون آلام الظهر بسيطة أو شديدة خلال الدورة الشهرية، ويعد هذا أمراً طبيعياً بسبب التشنجات والتقلصات في الرحم.


فوشيا