هل يشكّل ظهور البقع الحمراء على البشرة خطراً صحياً؟

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, June 2, 2020

تظهر البقع الحمراء بشكل ملحوظ على البشرة نتيجة العديد من الأسباب، وفي بعض الأحيان يمكن أن تثير هذه البقع قلقكم حيال امكانية ارتباطها ببعض الأمراض الجلدية أو المشاكل والاضطرابات الصحية.

ما هي أبرز أسباب ظهور البقع الحمراء على البشرة؟

- الطفح الحراري: وكما يشير اسمه، فإن هذه البقع الحمراء التي تظهر على الجلد تنتج عن التغيّر بدرجات الحرارة، حيث إن الطقس الحار يمكن ان يؤثر في البشرة ويؤدي إلى ظهور البقع الحمراء عليها، مثلاً في الصيف، يزداد تعرّض الجسم لأشعة الشمس الحارة، ما يمكن ان يؤثر سلباً في البشرة ويؤدي إلى ظهورهذه البقع التي يتفاوت لونها تبعاً للحالات المخلفة.


- الحساسية: هناك أنواع كثيرة من الحساسية التي يمكن أن تعانوا منها وهي التي غالباً ما تكون مسؤولة عن ظهور البقع الحمراء على الجلد، كردة فعل الجسم تجاه العوامل المحفّزة للحساسية. ويمكن أن تنتج عن حساسية جلدية أو صحية أو موسمية، لذا من المهم التنبه إلى العوامل المؤثرة في الجسم وتجنّبها قدر الإمكان لمعالجة الحساسية وتفادي ظهور مثل هذه البقع.


- الأمراض الجلدية: من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور البقع الحمراء على الجلد هي الأمراض الجلدية التي تستدعي المراجعة الطبية الفورية والخضوع للعلاج المناسب قبل تفاقم الوضع، ومن بين هذه الامراض نذكر الاكزيما والوردية الشري وغيرها. ويمكن أن يختلف لون البقع من حالة إلى آخرى، حيث يكون باهتاً أحياناً او داكناً في أحيان أخرى.


- مستحضرات التجميل: إن استعمال بعض المستحضرات غير الصالحة او المنتهية الصلاحية أو غير المناسبة لنوع البشرة يمكن أن يكون أحد الأسباب المؤدية إلى ظهور البقع الحمراء على الجلد، لذا ينصح دائماً باستعمال المستحضرات الموثوقة والطبية، واختيار تلك التي تناسب نوع البشرة مع التأكد من أن مدة صلاحيتها غير منتهية.



- بعض الأطعمة والأدوية: بالإضافة إلى كل ما ورد، فإن تناول بعض الأدوية أو بعض انواع الأطعمة يمكن أن يكون مسؤولاً عن ظهور البقع الحمراء على البشرة، لذا من المهم مراجعة الطبيب او الاختصاصي على الفور للحصول على العلاج المناسب.


صحتي