فيديو تخصصي للمركز التربوي حول الصحة النفسية للعائلة

  • شارك هذا الخبر
Sunday, May 24, 2020

تابع المركز التربوي للبحوث والإنماء نشر سلسلة أفلام لمختصين في مجال الصحة النفسية والدعم الاجتماعي والتقويم الوظيفي، ونشر في هذا السياق الفيديو الثاني حول "الصحة النفسية للعائلة"، الذي تحدثت فيه الإختصاصية النفسية الدكتورة ميشلين عون، وركزت على "ضرورة الحفاظ على الصحة النفسية والتوافق النفسي"، مشيرة إلى "تفاوت القدرة على مواجهة الضغوط بين الأفراد"، ومنبهة إلى "خطورة قلق الانعزال والانفصال عن العالم الخارجي".

وإذ لفتت إلى ان "الدعم النفسي الاجتماعي يحد من الآثار السلبية والتداعيات النفسية لوباء كورونا"، تحدثت عن العديد من الإجراءات والتوجهيات الضروري توفيرها، ومنها ما يتعلق ب"أهمية تحديد أوقات سماع الأخبار المرتبطة بالوباء". وركزت على "وضع برنامج يومي منوع ومنظم يتضمن القيام بالتمارين الرياضية والإستماع إلى موسيقى تساعد في الرفاه النفسي".

ودعت إلى "التواصل مع المحيط الخارجي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والقيام بالأعمال المنزلية"، والى "توطيد العلاقات بين أفراد الأسرة والمشاركة الفعالة في نشاطات منزلية ونشاطات رياضية ومشاهدة أفلام وألعاب تربوية ترفيهية"، كما الى "التواصل البناء الإيجابي وقضاء وقت مثمر وممتع"، معتبرة ان "الأهل مرآة للأولاد، ودورهم تقوية المرونة النفسية عند الأولاد". وشجعت على "تحويل الوقت إلى وقت ممتع مع أفراد العائلة".

الجدير ذكره ان سلسلة الفيديوهات المتخصصة هذه قد أعدها قسم الخدمات النفسية والاجتماعية في المركز، ويمكن للمواطنين الإفادة منها في فترة الحجر الصحي وأزمة كورونا أو في أي وقت آخر، وقد نسقتها رئيسة القسم سيدة فرنسيس وأخرجها جان دعيبس ونشرها المركز التربوي بمعدل موضوع محدد كل يوم.
ودعا المركز المواطنين والمهتمين إلى إعادة مشاهدة هذه الفيديوهات التخصصية، عبر الضغط على الرابط الآتي:
http://www.crdp.org/news-details/26596/ar