أسرار وعناوين الصحف الصادرة الثلاثاء 14-4-2020

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, April 14, 2020

العناوين


* الأخبار :


- سقوط الهيركات يشرّع بيع الدولة؟


* البناء :


- العالم يلتقط أنفاسه على عتبة المليوني إصابة… وبدء البحث بشروط التأقلم بنصف عزل


- الحكومة ليست بوارد المسّ بالودائع… لكنها لن تتراجع عن حصّة المصارف


- لوائح المساعدات تكشف اهتراء الدولة… وقيادة الجيش تتريّث للتدقيق


* النهار :


- الهيركات" بالضربة القاضية والمعارضة ‏نحو"الإنعاش‎"‎


* اللواء :


- خطة الإنقاذ الإقتصادي تترنح.. فمتى خطة رفع الحجر الصحي؟


* الديار :


- الحكومة تبحث تخفيف قيود التعبئة نهاية الجاري.. ‏ونتائج المغتربين مشجعة ‏


- "إسرائيل" تدخل على خط التوتير.. فما هي ‌‏رسائل التحليق المكثف للطيران ؟


- ‏جس نبض الخطة الانقاذية يضع المودعين بين ‏خياري السيئ والأسوأ


* الجمهورية :


- الخطة المالية تطوّق السلطة بالاتهامات.. وبري ‏يؤكّد: "الهيركات" لن يمرّ



الاسرار



* البناء‎

- قالت مصادر حكومية إن ودائع اللبنانيين لن تمسّ وفقاً للخطة المالية الاقتصادية وإن ما تم تداوله حول نيات بهذا ‏الاتجاه لدى الحكومة هو حرب نيات تم بناؤها على فرضيات لا أساس لها. وأضافت المصادر أن كلاماً حكومياً ‏سيصدر قريباً يتناول هذا الموضوع بالتفصيل‎.


- تشكلت في منظمة الصحة العالمية خليّة متابعة لوضع السويد وانتشار فيروس كورونا في ضوء الخطة المغايرة ‏للحكومة التي لا تلتزم معايير المنظمة بالعزل وتبقي دورة الحياة شبه طبيعية، وتحقق رغم ذلك نتائج أفضل من ‏الدول المشابهة بالظروف وعدد السكان التي اعتمدت سياسة العزل وحظر التجول‎.‎



* اللواء‎

ـ تشكو شخصية عربية، تُشرف على مجموعة من المشاريع المنتجة والإنمائية في المنطقة، من ضغوطات ‏الكورونا، والأحوال الأمنية على تنفيذ هذه المشروعات‎!


ـ لوحظ أن نسبة الالتزام بالحجر المنزلي في بعض الأرياف تفوق المتوقع‎.


ـ تأخذ الريبة سفير دولة كبرى من سكوت الجسم السياسي اللبناني، على مهزلة المصارف، الخاضعة لبعض ‏الرعايات الدولية المشبوهة‎.‎


* النهار‎


ـ أبدى عائدون لبنانيون في رحلات الاجلاء انزعاجهم من تقديم وجبات افطار لهم في الفنادق في علب كرتونية ‏عليها شعارات حزبية تحاول استغلال الانجاز الكبير للدولة اللبنانية‎.


ـ يشكو اللبنانيون بطء الانترنت في معظم المناطق وخصوصاً للتعلم من بعد بعدما كانوا وعدوا بسعة أكبر وسرعة ‏أكبر‎.


ـ لوحظ أنّ التصعيد السياسي عاد على الساحة الدرزية بين المختارة وخصومها من خلال ملف التعيينات ‏ومساعدات وزارة الشؤون الاجتماعية، والأمور مرشحة نحو مزيد من هذا التصعيد في المرحلة المقبلة‎.


ـ عُلم أنّ بعض السياسيين والمسؤولين غادروا إلى دول أوروبية لساعات معدودة على متن طائرات خاصة وعادوا ‏إلى بيروت، وذلك لتخليص بعض أعمالهم، واصطحب عدد منهم افرادا في عائلاته كانوا محتجزين في الخارج‎.


- أرجأت كنائس سينودساتها الخاصة بالمطارنة مطلع الصيف لعدم تمكن مطارنة دول الاغتراب من الحضور ‏بسبب اقفال المطارات وتجنبا للقاءات التي يحضرها عدد كبير خصوصاً من الطاعنين في السن‎.‎


* الجمهورية‎


- من المرتقب أن يصدر حاكم مصرف لبنان قبل نهاية الشهر الحالي تعميما الى المصارف يقضي بصرف ‏الدولار حسب سعر السوق لأصحاب الودائع بالدولار‎.


- تبلغ أحد الوزراء الجدد بأن عليه القيام بكثير من الجهد لترتيب علاقاته التي اهتزت بمرجعية محلية سمته الى ‏الجنة الحكومية‎.


- سعى مرجع مسؤول الى استعادة عدد من المستشارين القدامى الذين تابعوا عدداً من الملفات الحيوية طيلة السنوات ‏الماضية دون جدوى‎.‎