المشرفية: البلد يمرّ بوضعٍ غير مريح

  • شارك هذا الخبر
Friday, March 27, 2020

أعلن وزير السياحة والشؤون الإجتماعية رمزي المشرفية خلال مقابلة على قناة mtv ضمن برنامج "بيروت اليوم"، أنه " يدرس مشروع الإستجابة للاشخاص الأكثر خطراً في لبنان ويقدم التقديمات العينية للمواطنين لمدة شهر".

وأضاف: "هناك قائدة بيانات تتكون عبر البلات فورم وهي عبارة عن أسئلة قليلة ولكن تعطي فكرة عن الأشخاص الأكثر فقرا".

وتابع المشرفية "الاستمارة تأتي الى وزارة الداخلية ومن ثم الى رئاسة الوزراء لمعرفة من المواطنين أكثر حاجة لاقل حاجة لنقدم لهم الحصص التي يمكن توافرها".

وأشار إلى أن "سبب الخطة التي أطلقتها هي الأزمة الإقتصادية في البلد وكنا نحضّر لدراسة حول الأسر الأكثر فقرًا ووصلنا إلى مرحلة خطرة جدًا نظرًًا لنسب البطالة المرتفعة وزيادة الفقر ما يستدعي خطوات سريعة تريح المواطن وليس لدينا ترف الوقت".

وأكَّد المشرفية أن "وزارة الشؤون تشرف على تطبيق الخطة والتنسيق بين الوزارات المعنيّة كما أنّها تشرف على الخط الساخن لتسهيل التواصل مع العائلات التي لديها أيّ أسئلة أو تريد توضيحاً معيّناً".

وأضاف: "يجب تعليق المهل بالنسبة للقروض المدعومة وغير المدعومة وتأخير الضرائب وعندما تنتهي خطّتنا بشكلٍ رسمي سوف نعلن عن الأمر".

وفيما خص وزارة السياحة والتأثيرات التي طالت القطاع بعد أزمة كورونا، أكَّد المشرفية أن "الصرخة التي أطلقها القطاع السياحي بسبب الوضع الراهن محقّة وأتفهّم معاناة المطاعم وخصوصاً قسم "الديليفري" ولكن أدعو إلى الصبر لاحتواء كورونا والتخفيف قدر الإمكان من المخالطة".

وشدّد على أن "تفشّي كورونا سيترك أثراً على العالم أجمع ويجب أن نتعلّم ألا نعتمد في لبنان على المساعدات، فالإنتاجية والإكتفاء الذاتي يجب أن يكونا من أولوياتنا في المرحلة المقبلة".

وختم الوزير المشرفية بأن "البلد يمرّ بوضعٍ غير مريح على كلّ الصعد وإعادة دورة الإدارة بطريقة سليمة هي الأهمّ للتمكّن من النهوض".