رئيس بلدية نيويورك دعا الى فرض الاغلاق في كل أنحاء البلاد

  • شارك هذا الخبر
Monday, March 23, 2020

دعا رئيس بلدية نيويورك بيل دي بلاسيو، اليوم، الرئيس الاميركي دونالد ترامب الى فرض الاغلاق في كل أنحاء البلاد لاحتواء انتشار فيروس "كورونا" المستجد، ووجه نداء للحصول على امدادات المستشفيات التي تحتاج اليها ولايته بشدة.

وقال دي بلاسيو ان "على الحكومة الفيديرالية ان تصدر اوامر مثل امر "البقاء في المنازل" في كاليفورنيا، واجراءات مشابهة يتم تطبيقها في نيويورك، في جميع أنحاء البلاد".

وصرح لشبكة سي ان ان: "يجب تطبيق هذه الاجراءات في كل مكان"، وقال ان "اوكسجين" الفيروس هو الاتصال بين البشر.
وقال: "اذا لم نفرض التباعد الاجتماعي .. فسنفقد الاف الأرواح التي كان من الممكن انقاذها. الأمر بهذه البساطة".

ويخضع زهاء ثلث الاميركيين لمراحل مختلفة من الاغلاق شبه التام، بما في ذلك اكبر ثلاث مدن في البلاد نيويورك ولوس انجيليس وشيكاغو.

وأمرت نحو ثماني ولايات بينها ايلينوي ونيوجيرزي، السكان بالبقاء في منازلهم الا في حال الضرورة، إلا أن ترامب قاوم حتى الان الدعوات الى اعلان اغلاق شامل.

وأصبحت مدينة نيويورك الآن مركز تفشي المرض في الولايات المتحدة، مع زهاء 11000 اصابة مؤكدة وأكثر من 90 وفاة، بعد انتشار الوباء لأول مرة في ولاية واشنطن.

وحذر دي بلاسيو من أن "الوضع سيكون سيئا هذا الأسبوع، وأسوأ في الأسبوع التالي. يجب أن نكون صادقين بشأن هذا، هذه مجرد بداية".

وأضاف أن المستشفيات العامة في المدينة لديها فقط إمدادات طبية كافية لهذا الاسبوع، وحض الحكومة الفيديرالية على تعجيل الإنتاج.

وقال: "أريد فعليا أن أرى مئات من أجهزة التنفس، وأريد أن أرى مئات الآلاف والملايين من الأقنعة. إذا لم تبدأ هذه بالوصول ابتداء من هذا الاسبوع، فسنصل الى مرحلة لا يمكن أن ننقذ الاشخاص الذين يمكن انقاذهم".

والأحد أمر ترامب بتركيب آلاف من أسرة الطوارئ في نيويورك وكاليفورنيا وولاية واشنطن لمساعدة المستشفيات التي تعاني عبئا ثقيلا".