نحاس: مشروع ضمان الشيخوخة وضع على السكة

  • شارك هذا الخبر
Thursday, January 16, 2020

عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة اجتماعا صباح اليوم في مجلس النواب، ناقشت خلاله مشروع تعديل بعض احكام الضمان وانشاء نظام التقاعد والحماية الاجتماعية. وترأس الاجتماع رئيس اللجنة النائب نقولا نحاس في حضور وزير العمل في حكومة تصريف الاعمال كميل ابو سليمان والنواب: عاصم عراجي، فريد البستاني، علي المقداد، بلال عبد الله، ماريو عون، فادي سعد وديما جمالي. كما حضر ممثلون عن وزارتي العدل والتنمية الادارية والضمان الاجتماعي وعن غرفة التجارة والصناعة في بيروت وممثلون عن النقابات العمالية.

نحاس
وقال نحاس بعد الاجتماع: "تابعت اللجنة الفرعية في اجتماعها الثاني اليوم، مناقشة قانون "ضمان الشيخوخة ونظام التقاعد والعجز" وهذا اسمه الجديد وهو مطروح منذ العام 2002 وقد أرسلته الحكومة عام 2004 الى المجلس النيابي وتمت مناقشته ومن ثم أعيد الى اللجان المشتركة عام 2008 ومن ثم الى اللجنة الفرعية".

وأشار الى أنه "مشروع أساسي ومهم إذ كان هناك خلافات حوله، واليوم شكلت هذه اللجنة حضر اجتماعها وزير العمل واعضاء اللجنة واصحاب العمل والعمال وحصل نقاش ايجابي وانا متفائل بوتيرة العمل إذ نكون قد انهينا مناقشته خلال أشهر بانتظار اقراره في الهيئة العامة".

واعتبر أن "هذا قانون أساسي وهو يؤمن تغطية اللبنانيين في خلال عملهم وبعد ان تتم احالتهم على التقاعد"، مشيرا الى أن "القانون وضع على السكة"، آملا أن "يصل الى نهايته".

وختم: "شعرت اليوم من الجميع ان لديهم رغبة في الوصول الى انتاج قانون سليم لديه القدرة على الاستمرار وأن يغطي اللبنانيين سواء كانوا عمالا أو أصحاب عمل في لبنان أو خارجه".