شهادات لنساء في حملة جنسيتي حق لي ولأسرتي

  • شارك هذا الخبر
Friday, December 13, 2019

عقدت حملة "جنسيتي حق لي ولأسرتي" مؤتمرا صحافيا اليوم في نقابة الصحافة، حضره عدد من ممثلي المنظمات الدولية والمجتمع المدني ومهتمون.

الحركة
بعد النشيد الوطني، القيت كلمات ومداخلات استهلها عضو مجلس نقابة الصحافة فؤاد الحركة الذي قال:" انني مع المرأة اللبنانية المتزوجة من أجنبي للحصول على الجنسية لأولادها، وبذلك تتحقق المساواة الكاملة في الجنسية التي تعطى لأولاد الرجل المتزوج من أجنبية، والمرأة اللبنانية التي وصلت الى تسلم وزارة الداخلية والبلديات أثبتت قدرتها على تحمل المسؤولية في لبنان دون غيره من الدول العربية، لذلك تستحق من تتزوج من أجنبي ان تعطي الجنسية لأسرتها قبل أولئك المغتربين او المنتشرين الذي يطالب البعض باعطائهم الجنسية اللبنانية ومنهم من لا يعرف لبنان أو يزوره منذ زمن بعيد".

وقال: "ادعو الى دراسة الاقتراح المقدم من النائبة رولا الطبش جارودي، والاقتراح المقدم من نواب كتلة اللقاء الديمقراطي الى مجلس النواب، لكي يتم التوصل لقرار يعطي المرأة حقها في الجنسية لأسرتها، وأناشد مجلس النواب والحكومة اللبنانية ايلاء هذه القضية الاهتمام اللازم رحمة بالاطفال شباب اليوم ورجال المستقبل. كفى مماطلة بحق المرأة اللبنانية".

شبو
وقالت مديرة حملة "جنسيتي حق لي ولأسرتي" كريمة شبو: "نجتمع اليوم من اجل اطلاق الشهادات المصورة مع سيدات رائدات (ممثلة، مخرجة، اعلامية، مناضلة) متزوجات من رجل غير لبناني ومعنيات بالمطالبة بالحق بمنح الجنسية لأسرهن، وتأتي الشهادات تجسيدا للحياة التي تعيشها كل ام لبنانية محرومة من حق منح الجنسية لأسرتها، وللاضاءة على المعاناة اليومية التي تعترض حياة النساء اللبنانيات واسرهن من ابسط حقوقهن في التعليم، والطبابة، والعمل وغيره".

برغوت
من جهتها، قالت الاعلامية رانيا برغوت "أنا لبنانية لدي ابنتان تحملان الجنسية البريطانية، أصدقائي يصفونني بالجنون عندما اطالب لهما بالجنسية اللبنانية، وأنا أقول لا، أطفالي لبنانيون. يعيشون هنا، وكانوا يفضلون العمل هنا، لكن لن يفعلوا ذلك، لأنهم لا يستطيعون الانضمام إلى النقابات العمالية أو القطاع العام أو أي شيء".

نمور
وسألت الكاتبة المسرحية باتريسيا نمور "زوجي وابنتاي من الجنسية الكرواتية هل ابنتي مذنبة بوجود أب أجنبي؟ وهي تقول دائما: أنا نصف لبناني ونصف كرواتي إنها تشعر بلبنان أكثر من الكرواتية لأنها تعيش هنا لكنني اخترت أن أكون هنا في لبنان، قررت أيضا أن أقاوم من اجل حقي، وليس مغادرة بلدي. لن أتخلى عن لبنان بسهولة".

قديح
واشارت المخرجة رندلى قديح الى ان "النساء اللبنانيات يواجهن من أي خلفية دينية واجتماعية وأي جزء من لبنان كفاحا مشتركا، حيث يطالبن بحق منح الجنسية إلى أطفالهن وازواجهن. هذا المطلب الشرعي يربطنا ببعضنا أكثر لان الحق يجمعنا ولا يفرقنا كما يفعل السياسيون. إنها مسألة خطيرة منع الحق لاسباب غير انسانية".

جروس
وقالت الاعلامية تينا جروس تزوجت ولدي ولدان من رجل فرنسي الجنسية، جددت مؤخرا تصريح إقامة ابني، بمجرد انتهاء صلاحية تصريح الإقامة، يجب أن نتقدم بطلب للتجديد في الأمن العام يجب أن يكون طفلك حاضرا عند التقدم بطلب للحصول على بطاقة إقامة حيث سيغيب عن يوم دراسي كامل، يجب أن يكون حاضرا عند جمع بطاقة الإقامة. الى جانب ذلك، يجب أن يكون جواز سفره ساري المفعول لمدة 3 سنوات مثل هذه المتاعب مضيعة للوقت، من أجل حق شرعي يجب أن يستفيد منه، أكثر مني".

بشارة
واشارت المناضلة سهى بشارة الى انها "متزوجة من مواطن سويسري ولديها طفلان". وقالت: "لم أكن على دراية بالقضايا المتعلقة بالمرأة اللبنانية وحقها في منح جنسيتها لزوجها وأطفالها، حتى تزوجت وبدأت الحملة جنسيتي حق لي ولأسرتي تطالب بهذا الحق. الجنسية أكثر من مجرد وثيقة أو جواز سفر، إنه بالأحرى تكريس المساواة بين الجنسين".

اللحام
وقالت الممثلة ختام اللحام ان أختها "متزوجة من مواطن غير لبناني، وإنها دائما ما تشعر بالقلق إزاء الإجراءات المرهقة المتعلقة بالاوراق أو إصدار جوازات السفر وتجديدها. إنه صراع. تعيش مع الإحباط لعدم السماح لها بنقل الجنسية إلى اولادها، رغم أن اغلب الدول، حتى العربية منها، تمنح الأطفال إمكانية الحصول على الجنسية"

دوغان
واكدت المحامية اقبال مراد دوغان على "حق النساء وخاصة في ظل الحراك الآن على الارض والذي تتقدمه النساء والشابات اللبنانيات"، وقالت: "لا نريد ان نعود الى الوراء في كل مرة نطالب به بأبسط حقوقنا، وخاصة ان الايمان كله بنبض الشباب والشابات الذين يدعون للتغيير، والحصول على حقوقهن كاملة".