مشروع Smart Forest ينطلق من بشرّي لإنقاذ لبنان من كوارث أصابته .. ما هو؟

  • شارك هذا الخبر
Friday, December 6, 2019

لو مهما أصاب لبنان من أزمات وكوارث .. كل ما يعزينا أن هذا البلد الصغير يحوي طاقات بشرية يـُرفع لها القبعة.

في بشري، وبعدما تم انتخاب المجلس البلدي لتحويل المدينة إلى Smart City التي تتضمن كل التقنيات لتحسين وتطويرها، و ُضعت استراتيجية لتحسين وضع الإنسان في هذه المدينة.

وبدأت الأولويات بمواجهة الأخطار ضد المنطقة، فانطلقت فكرة تطبيق Smart Forest تلاها Smart Water بعدها Smart Road وغيرها من التطبيقات الذكية.

رئيس بلدية بشري فريديريك كيروز أكد لموقع الكلمة أونلاين أن التركيز اليوم على Smart Forest كونه بدأ العمل به فعليا، فهو ينبـّه إلى الحريق في مكان الغابة، ومن المفترض أن يتوفر Sensors داخل الغابة لحمايتها من الحرائق والتعديات، فيعطي هذا التطبيق تعليمات على الهواتف الذكية، فيعلم المعنيون أن على البلدية أو الدفاع المدني التحرك.

كيروز أشار إلى أن لجنة مهرجانات الأرز تبنت هذا المشروع وتم تنفيذه من شركة Eurisko Mobility التي يترأس مجلس إدارتها الأخوين زياد وإدغار طوق، إذ أن زياد يشغل منصب عضو في مجلس بلدية بشري ومسؤول عن التكنولوجيا في البلدية.

التحضير لهذا المشروع سبق الحرائق الضخمة التي ضربت غابات لبنان منذ شهرين، وبناء عليه، يقول كيروز إن عضو الجمهورية القوية النائب ستريدا جعجع تبنت هذا المشروع وأخذت مبادرة تقديمه إلى سبعة مواقع من البلديات التي تعرضت للحرائق في لبنان.

هذا التطبيق جاهز لتقديمه إلى أي بلدية تتحلى بثروة حرجية أو غابات صنوبر، مع العلم أن كلفة هذا المشروع تبلغ 100 ألف دولار أميركي عدا الـ Sensors الذين يتم تركيبهم في الغابات ولو كانوا غير مكلفين، يلفت كيروز.

مهمة الـ Sensors أن يقيس نسبة ثاني أوكسيد الكاربون في المنطقة عند أي حريق، ويملئ تعليمات لها علاقة بالمخاطر، فيحللها تلقائيا ويصدر إنذارا على هواتف مـَن يملكون هذا التطبيق في المكان، ويكون على مقربة من التعرض لخطر الحريق، وبالتالي يطلب من الدفاع المدني فورا القيام بمهامه قبل توسع الخطر.

صاحب شركة Eurisko Mobility زياد طوق أكد لموقع الكلمة أونلاين أن لدى الـ Sensors قدرة لمراقبة وقياس درجات الحرارة ومستوى الرطوبة ونسبة أوكسيد الكاربون في الهواء على علاقة وتأثير على الحرائق، وتعمل هذه التقنية عبر محرك تقني ذكي Artificial Intelligence على تعزيز عملية مؤشر خطر الحريق.

طوق أعلن أن الشركة وضعت المشروع في يد الحكومة بشكل مجاني من أجل تقديم الأفضل للوطن.


الكلمة اونلاين